leftlogo

بعد اعتذار كوت ديفوار.. «القاهرة» تستضيف النسخة الثالثة للمعرض التجاري الإفريقي البيني للوصول إلى سوق متكامل يضم 1.3 مليار شخص بإجمالي 3.5 تريليون دولار

A A A
استضافة مصر لمعرض التجارة البينية الإفريقي
جانب من اجتماع أحمد سمير مع وفد بنك التصدير والاستيراد الإفريقي

أعلن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (Afreximbank) أنه سيستضيف النسخة الثالثة من المعرض التجاري الأفريقي البيني (IATF2023) في القاهرة في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر 2023.

جاء قرار تغيير مكان ومواعيد الحدث القاري، الذي كان من المقرر عقده في أبيدجان، كوت ديفوار، في الفترة من 21 إلى 27 نوفمبر 2023، بعد إشارات من الحكومة الإيفوارية بأنها لم تعد في وضع يمكنها من استضافة المعرض التجاري، بسبب التحديات في استيراد الهياكل شبه الدائمة وتلبية متطلبات الاستضافة المحددة.

وأشاد أولوسيجون أوباسانجو، رئيس المجلس الاستشاري للمعرض التجاري الإفريقي (IATF2023) والهيئة الحاكمة للمعرض التجاري، بالحكومة المصرية، لاستعدادها للتدخل كمضيف جديد.

وقال الرئيس أوباسانجو: "يجب أن نشكر حكومة جمهورية مصر العربية على تجاوبها ومرونتها وتفانيها في استضافة المعرض التجاري الإفريقي البيني" وأضاف: "هذا يدل بلا شك على التزامهم بتعزيز وتوسيع التجارة بين الدول الإفريقية".

وتابع: "مع مصر، تم إطلاق IATF بنجاح باهر في عام 2018، لذلك نؤكد لجميع أصحاب المصلحة في IATF2022، بما في ذلك العارضون ومندوبو المؤتمرات والمشترون والزوار التجاريون، أنه لا يساورنا شك في أن التجربة المكتسبة مع مصر في 2018 ومع جنوب إفريقيا خلال النسخة الثانية في ديربان في عام 2021، ستفوق هذه النسخة الثالثة من منصة التجارة والاستثمار الرائدة في إفريقيا توقعاتنا".

وذكر بنك فريكسيمبانك في بيان، أن مصر الدولة المضيفة للمعرض التجاري الإفريقي، الذي حقق نجاحًا كبيرًا في عام 2018، تقدم بنية تحتية ومرافق من الدرجة الأولى، وأكد البنك أن منظمي معرض IATF2023، بالتعاون الوثيق مع وزارة التجارة والصناعة المصرية، يسيرون على المسار الصحيح لإتمام الترتيبات اللازمة على الفور، والتأكد من أن IATF2023 يتم في ظل ظروف ممتازة.

وأكد وزير التجارة والصناعة المصري، المهندس أحمد سمير، حرصه على تقديم دعم شامل لاستضافة المعرض بما يليق بمكانة مصر في إفريقيا، مشيرًا إلى أن المعرض التجاري الإفريقي البيني سيوفر منصة فريدة وقيمة للشركات للوصول إلى سوق إفريقي متكامل يضم أكثر من 1.3 مليار شخص، بإجمالي ناتج محلي يتجاوز 3.5 تريليون دولار، تم إنشاؤه في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

يدعم المؤتمر الدولي للتجارة الحرة لعام 2023 مؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي لعام 2023، الذي اعتمد تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية كموضوع للاتحاد الإفريقي لعام 2023، وهذا يؤكد الأهمية الكبيرة لفريق عمل الوكالة المشتركة كمبادرة قارية وسوق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

برز المعرض التجاري الإفريقي البيني IATF كمنصة مهمة لتعزيز التجارة والاستثمار عبر القارة الإفريقية، منذ بدايته، كان لهذا الحدث دور فعال في تعزيز التكامل الاقتصادي وتعزيز التجارة بين البلدان الإفريقية.
وأقيمت النسخة الأولى من المعرض التجاري في مصر عام 2018، وحقق نجاحًا هائلًا وجذب مشاركين من مختلف القطاعات، بناءً على هذا النجاح، أُقيمت النسخة الثانية في ديربان، جنوب إفريقيا، في عام 2021، ما عزز سمعة الحدث كمحرك رائد للتجارة الإقليمية.

مع الإصدار الثالث القادم من IATF202، تقدم بنك التصدير والاستيراد الإفريقي إلى الأمام باعتباره المضيف، ما يدل على التزامه بتعزيز التجارة بين البلدان الإفريقية.

جاء قرار نقل الحدث من أبيدجان إلى القاهرة بسبب التحديات التي واجهتها الحكومة الإيفوارية في تلبية متطلبات الاستضافة، ويظهر استعداد الحكومة المصرية لاغتنام هذه الفرصة تفانيها في تعزيز العلاقات التجارية داخل إفريقيا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022