leftlogo

بعد زيادة سعر رغيف الخبز السياحي...شعبة المخابز تكشف الأسباب والتفاصيل

A A A
عيش بلدي
لماذا يتم رفع اسعار الخبز السياحي؟
صرح مساعد أول وزير التموين المصري إبراهيم عشماوي، إن أسعار الخبز السياحي تجاوزت زيادة 33% للأوزان فوق 90 جرام للرغيف الذي يسجل 2 جنيهًا، في حين أبقت أسعار الاوزان الأخرى للأرغفة.

وقد اقرت المخابز رفع أسعار الخبز الذي يزن فوق 90 جرامًا، إلى جنيهين للرغيف وذلك بزيادة قدرها 50 قرشًا، وقد طبقت بعض المخابز زيادة جنيهًا.

قال إبراهيم عشماوي إن الوزارة لا تتدخل في عمليات التسعير بالسوق إلا فيما يخص المقررات التموينية، كما حدث في مبادرة السلع الاستراتيجية الأخيرة التي ضمت تقريبًا 9 سلعًا، حيث اكتفت الوزارة بوضع تصور للسلع، في حين تولت جهات الإنتاج من المصانع عمليات التسعير.

ارتفاع اسعار الدقيق إلى مستويات قياسية 

من جانبه، قال المتحدث باسم شعبة المخابز بالغرف التجارية، خالد صبري، إن أسعار طن الدقيق قفزت خلال الأسابيع القليلة الأخيرة إلى مستويات قياسية قرب 19 ألف جنيه للطن، مقارنة بنحو 15.5 ألف جنيه نهاية ديسمبر الماضي، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار القمح في أسواق الجملة التجارية.

ويجدر بالإشارة إن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، أخذت أسعار القمح والدقيق في الصعود، ليسجل سعر طن القمح إلى 16.8 ألف جنيهًا مقارنة بنحو 14 ألف جنيهًا نهاية ديسمبر، 13.7 ألف جنيهًا نهاية نوفمبر السابق.

وزارة توقف الحصص اليومية للمخابز السياحية 

وقال خالد صبري، أن وزارة التموين أوقفت قبل 10 أيام الحصص اليومية للمخابز السياحية بواقع (5 أجوله وزن 50 كلغ للجوال)، والتي كانت تحصل عليها المخابز المرخصة طوال عام مضى كحصة تموينية بسعر 10 آلاف جنيه للطن لمساعدتها على تخفيض التكاليف، وتثبيت الأسعار قدر المستطاع.

اقتراحات بتسعير الخبز

قبل عام، اقترحت الشعبة العامة للمخابز على وزارة التموين وضع آلية لتسعير الخبز السياحي بهدف تثبيت الأسعار. اقترحت أيضًا الحصول على حصة من كميات الدقيق بأسعار ثابتة من الوزارة، وهو ما وافقت عليه الوزارة في البداية ولكن تم إيقافه مؤخرًا.

تحدث رئيس شعبة المخابز في محافظة أسيوط عن أن الحصة اليومية من الدقيق التي كانت تحصل عليها المخابز كانت تشكل نحو 30% من إجمالي الإنتاج اليومي، وبسبب توقف هذه الحصص وارتفاع أسعار الدقيق في السوق، تم إقرار زيادة في أسعار الخبز.

بهدف تقليل النفقات

وقد قررت وزارة التموين، وقف الحصص اليومية من الدقيق للمخابز السياحية بهدف تقليل النفقات على الوزارة، خاصة بسبب استهلاك كميات أكبر من الدقيق خارج إطار منظومة الخبز، مما سيرتفع من أعباء الموازنة العامة للدولة.

نتيجة لذلك، قامت العديد من المخابز السياحية في محافظة أسيوط برفع أسعار الخبز بنسبة 33%، حيث ارتفعت الأسعار من 1.5 جنيه إلى 2 جنيه للرغيف الواحد، وفي نفس السياق أقرت وزارة التموين أنها تحتاج إلى كميات كبيرة من القمح لتلبية احتياجات منظومة الخبز من الدقيق المدعم، وهذا يشمل توريدات محلية واستيراد.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022