leftlogo

بعد صراع دام 10 سنوات بين "Ritter Sport" و "Milka"... من الذي يفوز بلقب الشوكولاته المربعة على مستوى العالم؟

A A A
milka
Milka * Ritter Sport
ليست المرة الأولى من نوعها التي تتنافس فيها الشركات على تصنيع منتجات متقاربة في المذاق والشكل، علاوة على ذلك تقوم بعض الشركات بنسخ الشعار والألوان لمنافسيها على المنتجات الذي يصنعوها، ولكن هناك قضايا كبرى حدثت بين الشركات بسبب حقوق الملكية ومن أهم تلك القضايا التي انتشرت عالميًا وأثارت الكثير من التفاعلات، كانت بين Milka Chocolates وRitter Sport، بالنظر إلى منتجاتهم من الشوكولاتة نجد أنهم أكثر الأنواع المشابه لبعض.

تأسست شركة Ritter Sport عام 1912 ويقع مقرها الرئيسي في ألمانيا، وتبيع الشركة منتجاتها في جميع انحاء العالم، بجانب ذلك توسعت الشركة في تصنيع منتجات متنوعة من الشوكولاتة، وتعتبر من أشهر الشركات التي تصنع الشوكولاتة على شكل مربعات.

على الجانب الاخر، تعتبر Milka أيضًا أحد أهم ماركات الشوكولاتة الموجودة في الأسواق العالمية، وهي تابعة لشركة " مونديليز " Mondelēz العالمية، كما تحرص Milka في خططها التسويقية أن تجعل المستهلكين يشعرون بالفرح والسعادة والحب والفرح، هذا بالضبط ما تريد الشركة تحقيقه للاستمتاع بتناول الشوكولاتة، مما يجعل العملاء يستمتعون بمنتجاتهم حتى بعد سنوات عديدة من تناولها.

ولكن في الآونة الأخيرة تصاعدت القضايا بين Ritter، Milka بسبب شكل الشوكولاتة المربعة.

عشر سنوات من الصراع.

ولكن لم ينتهي الأمر إلى هذا الحد فقط بل استمرت القضايا بينهم إلى ما يقرب من 10 سنوات، ولكن في الأصل يرجع تصميم ألواح الشوكولاتة المربعة إلىSport  Ritter منذ بدايتها عام  1932 على يد "لكلارا رتر" حيث قرر آنذاك تصميم شوكولاتة تناسب "جيب" الملابس دون أن تنكسر، وبعدها قامت الشركة بتسجيل الشكل في مكتب براءة الاختراعات والعلامات التجارية الألماني، لذلك عندما ظهرت Milka في عام 2010 بنفس شكل المربع، ومن هنا بدأ الصراع بين الشركتين.

لكن أرادت شركة الحلويات الأمريكية مونديليز، الشركة المالكة لشوكولاتة ميلكا، بإنهاء احتكار شركة Ritter Sport لألواح الشوكولاتة التربيعية، كانت حجة "مونديليز" هي أن ألواح الشوكولاتة المربعة الشكل هي وظيفة فنية وليست علامة تجارية حكر على شركة بعينها، وبموجب التشريعات الأوروبية، لا يمكن تسجيل الشكل ثلاثي الأبعاد كعلامة تجارية.

ولكن بعد صراعات كبيرة بينهم، فازت Ritter Sport بالقضية المرفوعة على Milka للحفاظ على ملكيتها الفكرية، وذلك بعد أن أقرت المحكمة العليا في ألمانيا إن الشكل المربع المميز يرجع إلى Ritter Sport، وهذا الأمر منع مصنعي الشوكولاتة الأخرين من تقليد من منتجاتها.

في نهاية المطاف استطاعت Ritter Sport حماية حقوقها الملكية من الانتهاكات التي طالتها، لتثبت للعالم أجمع إنها الشوكولاتة الوحيدة التي تأتي بشكل مربع متساوي الاضلاع.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022