leftlogo

بعد عمل شاق دام خمس سنوات..إنتاج أول ديك وفرخة مصريين

A A A
ديك
ديك
أعلن معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية عن إنتاج أول ديك وفرخة من سلالات التسمين البلدي في مصر، وذلك بعد عمل شاق دام لمدة خمس سنوات.

ويهدف المعهد من خلال إنتاج هذه السلالة الجديدة إلى تحسين معامل التحويل الغذائي وسرعة النمو خلال فترة زمنية قصيرة، وتقليل استهلاك الأعلاف التي تمثل حوالي 70% من التكلفة الإجمالية للإنتاج الداجني، وبالتالي تحقيق توفير كبير في التكاليف على المربي.


تتميز سلالة طنطا 1 بارتفاع نسبة مقاومتها للأمراض عن السلالات العالمية، كما أنها تصلح للقطاع الداجني الريفي، وتتطلب تكاليف أقل بكثير على المربي ولا تحتاج إلى عنابر تربية ذات مساكن مغلقة، ولا إلى نظم تبريد في الصيف أو تدفئة في الشتاء، مما يجعلها أكثر ملائمة لذوق المستهلك المصري.


ونظرًا لارتفاع مناعتها وقلة نسبة المخاطرة للمربي، فإن توفير هذه السلالة الجديدة سيعمل على تقليل الاستيراد من أمهات التسمين وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال، وزيادة فرص التصدير إلى الخارج.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات الزراعية والداجنية والحيوانية، وتحقيق الاستقلال الاقتصادي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022