leftlogo

بعد مطالب تطبيقها.. ما هي البصمة الوراثية التي تحمي البذور الإنتاجية من التلاعب؟

A A A
aerial-top-view-of-cargo-ship-carrying-container-f-2022-03-12-07-26-13-utc
تصدير
تسعي الحكومة المصرية للقضاء على البذور المغشوشة للمحاصيل الزراعية وعدم دخولها لمصر من خلال  وجود شتلات سليمة وخالية من التدخل الوراثي، لحماية صادرات مصر الزراعية من وجود أي مشكلة مستقبلية.

حددت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية مجموعة متطلبات جديدة لقبول صادرات الأغذية المصرية بأسواقها تتعلق بالسلامة الصحية وضمان دخول منتجات نظيفة وآمنة على الصحة، منها أن  إلتزم الشحنات بتوفير شهادة صحية أصلية ورقية أو إلكترونية، وشهادة أصلية ورقية أو إلكترونية لتحليل متبقيات المبيدات.

وتعتبر البصمة الوراثية هي الأجدر على تطبيق وحماية الصادرات المصرية، وهو ما طالب به المجلس التصدير للحاصلات الزراعية، بشان تطبيقها لحماية المنتجات الزراعية:

ما هي البصمة الوراثية؟

هو نظام للكائنات الحية عمومًا، ومنها الشتلات والبذور الزراعية، ويختلف من صنف لآخر داخل النوع الواحد من الشتلة.

ويتوافق ويتوحد فى الصنف النباتى الواحد بتكرار معين بما يضمن عملية الحماية.

وتستخدم البصمة الوراثية في دراسة مجموعات النباتات في مجالات علم النبات والزراعة لمنع التلاعب في سوق بيع الشتلات، وحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات المنتجة لها.

ومنحت قواعد اتفاقية "يوبوف" ﺤﻤﺎﻴﺔ للأﺼﻨﺎف اﻟﻨﺒﺎﺘﻴﺔ اﻟﺠدﻴدة، والتي انضمت لها مصر في 2019.

مطالب بتطبيق البصمة الوراثية على النباتات

وتقدم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بطلب إلى وزارة الزراعة لتطبيق نظام البصمة الوراثية على صادرات مصر من الأغذية الطازجة، عبر شراء أجهزة مسح البصمة الوراثية لكشف التلاعب في سوق بيع الشتلات والبذور. 

تأتى الفراولة بأنواعها المختلفة على رأس قائمة المنتجات التى تحتاج لبصمة وراثية، لكون أغلب شتلاتها المستخدمة محليًا تابعة لجامعة فلوريدا الأمريكية.

وتستخدم تكنولوجيا البصمات الوراثية عندما تدخل مستخلصات بعض الأنواع منها في مركبات دوائية أو أمصال، حيث توجد نباتات متشابهة في الشكل والخواص لا يميزها سوي البصمات الوراثية، ويتم تسجيل النباتات في البنك الدولي للجينات بأمريكا.

حماية المنتجات الزراعية يعظم من قوة الصادرات المصرية، والتي وصلت مرحلة مميزة خلال السنوات الماضية، حيث سجلت صادرات مصر الزراعية نحو 3.5 مليون طن خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 11 يونيو 2022 وفقا لآخر إحصائيات وزارة الزراعة المصرية.

seller-in-the-coffee-store-2021-12-13-22-54-20-utc
young-woman-shoppong-in-supermarket-2021-08-27-18-39-04-utc (1)
butcher-raw-pork-steak-from-raw-neck-fillet-meat-o-2021-12-15-20-52-21-utc
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022