leftlogo

بـ 15 مصنع..«فرجللو» 50 عامًا إمبراطورية غذائية عابرة للحدود.. يقودها «الصياد» فرج عامر في 110 دول حول العالم تحت شعار «البقاء للأقوى»

A A A
فرج عامر، رئيس مجموعة فرجللو 22
فرج عامر، رئيس مجموعة فرجللو

تباعا لسلسة برنامج الشخصيات، التي تقدمه food today، الصناعية في عالم الأغذية على منصاتها الإلكترونية، نبرز اليوم رجل كان يعشق الرياضة ونفسه تميل إلى دوشة ترسانات ماكينات المصانع، حلم أن يكون رياضيا ورجل صناعة وتحققت الأمنيتان ليصبح رائدا في صناعة الأغذية، حتى كون إمبراطورية اقتصادية، مسقط رأسها بالإسكندرية شمالا إلى حلايب وشلا تين جنوبا، تحت مسمى العائلة «فرجللو»، والتي انتشرت منتجاتها في كبرى الأسواق العالمية، حيث أن الأمر لم يكتفِ بالصناعة، ليجري به الأمر، لأكبر داعمًا للرياضة في الاسكندرية، ليمتلك نادي سموحة الرياضي الشهير.. فمن يكون.. وما هي الإمبراطورية الاقتصادية التي يقودها؟

من هو فرج عامر؟

محمد فرج عامر، هو رجل أعمال، يترأس مجلس إدارة مجموعة فرج الله «فرجللو»، من مواليد الإسكندرية في 16 مارس 1951، حصل على بكالوريوس الهندسة تخصص ميكانيكا قوي من جامعة الإسكندرية دفعة 1973 ورئيس مجلس إدارة نادي سموحة الرياضي الحالي ورئيس مجلس إدارة نادي أصحاب الجياد سابقا ورئيس الهيئة العليا لسباق الخيل سابقا ورئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب سابقا.

50 عامًا.. إمبراطورية غذائية

على مدار سنوات من التعب والجهد والابتكار والسمات الشخصية نجح فرج عامر في تدشين مجموعة شركاته «فرج الله» أحد أهم الشركات بسوق الصناعات الغذائية في مصر، وتصدر منتجاتها للخارج، ومنذ 50 عامًا، ظهرت مجموعة فرج الله في سوق السلع الاستهلاكية سريعة الحركة لتحقيق شغفها بتلبية احتياجات الجمهور من المواد الغذائية ذات الجودة العالية، وتصنف المجموعة ضمن أفضل 5 شركات تصدير عالمية في مصر.

جوائز فرج عامر

نال عامر العديد من الجوائز المحلية والدولية منها أفضل شخصية رياضية في 2018، وجائزة رجل الصناعة لدول العالم النامي 1994 من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وفي الأسواق والمعارض العالمية يعد فرج الله وجها مصريا مشرفا وناجحا في عالم الصناعة بفضل مجموعته الصناعية التي تواكب أحدث المصانع في العالم.

كيانات صناعية مستحدثة

صنع فرج عامر كيانات صناعية عملاقة مستعينا بأحدث وسائل تكنولوجيا التصنيع مشددا على الجودة في كل كيس وعبوة تخرج من خطوط إنتاجه، ولم يكن تهاون في أي صغيرة وكبيرة قد تؤثر على سمعة الإنتاج المصري، وقدم عامر في كثير من المناسبات روشتة لتطوير قطاع التصنيع في مصر.

سعي وإصرار.. التوجه نحو القمة

في حديث سابق له مع food today كشف رجل الأعمال الشهير سر قوته الاقتصادية بأنها السعي الدائم إلى زيادة الطاقة الإنتاجية ونمو معدلات التصدير، وأن لدى الشركة أبحاث تطوير لمعرفة كل المنتجات الجديدة وتطوير الحالية منها، لمواكبة العلم والتطورات العالمية، لإرضاء المستهلكين سواء على مستوى مصر أو على المستوى العالمي، لإرضاء الأذواق مع السعي إلى إنتاج منتجات ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة للمستهلك، خاصة أن المنافسة قوية في الجودة والشكل والسعر.

 امبراطورية «فرجللو»

تمتلك مجموعة فرجللو أكثر من 15 مصنعًا، واهتمت خلال الفترة الأخيرة بتطوير مجموعة شركاتها الغذائية، والتي تنتج أكثر من 1000 منتج يوميًا على رأسها اللحوم المصنعة ومنتجات الدجاج المجمدة عالية الجودة، والعصائر والوجبات الخفيفة ومجموعات منتجات المخبوزات.

 لحوم «فرجللو»

يُنتج مصنع اللحوم في "فرج الله"، مجموعة فريدة من المنتجات المتنوعة من اللحوم المجمدة والمعلبة، بما في ذلك البرجر والكفتة واللحوم المطبوخة واللانشون والسجق واللحم المدخن ونصف المطبوخ، ويبلغ متوسط إنتاجه اليومي 150 طنًا من اللحوم، ويصدر المصنع 60% من إنتاجه إلى جميع أنحاء العالم، مع تصدير 25% من الإنتاج إلى العديد من البلدان العربية والشرق أوسطية.

دجاج «فرجللو»

يقدم "فرج الله" مجموعة كبيرة من منتجات الدجاج المجمدة عالية الجودة، حيث يتم تحويل 100 طن من الدجاج إلى أصناف لذيذة مثل؛ أجنحة الدجاج بالعظم، وأجنحة الدجاج والدجاج الكامل والفراخ البانيه، والفراخ الستريبس و قطع الدجاج الصغيرة (ناجتس).




مخبوزات «فرجللو»

يتمتع العديد من شركاء الأعمال والعائلات بالتشكيلات الضخمة من المخبوزات التي تنتجها مجموعة "فرج الله" مثل الدانش والكرواسون وأصابع البقسماط والكنافة والسمبوسك والمعجنات والجلاش والبقسماط المطحون، ويبلغ متوسط الإنتاج 90 طنًا من القمح، ويتم توزيع 40% من المنتج في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا.

عصائر «فرجللو»

تستهدف مجموعة «فرجللو » للصناعات الغذائية تصدير 75% من إجمالي إنتاج العصائر بنهاية العام المقبل مقابل 50% حاليًا، وذلك بدعم من دخول أسواق تصديرية جديدة فى دول أفريقيا وأوروبا.
قال محمد فرج عامر، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن التغيرات التي تعاقبت على السوق العالمي إثر الحرب الروسية الأوكرانية أعادت هيكلة حركة التصدير العالمية عبر إحلال منتجات شركات أكثر تنافسية في السعر والجودة، وأضاف أن «فرجللو» تتربع على عرش أكبر الشركات المنتجة للعصائر في منطقة الشرق الأوسط بإجمالي إنتاج يصل إلى 50 طن عصائر معبأة في الساعة، ومن المزمع رفع الطاقة الانتاجية إلى 60 طنا/الساعة بالتزامن مع زيادة الطلب.

واستحوذت الشركة على أكثر من 15% من صادرات العصائر من مصر العام الماضي، تلتها شركات جهينة وبيتي ولمار والصباح، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ولفت عامر، إلى أن حالة التخبط التي تشهدها الأسواق العالمية، ستولد فرص تصديرية جيدة فى دول أفريقيا وبالتحديد في رواندا والسودان ودول أوروبا التي تراجعت فيها حركة التصنيع والإنتاج بسبب أزمة الطاقة التي تعيشها حاليًا.

وأكد أن قطاع العصائر حافظ على استمرار حركة التصدير للمجموعة منذ بداية تطبيق البنك المركزي قرار العمل بنظام الاعتمادات المستندية، نظرًا لأن منتج العصير 100% تصنيع محلي بخلاف العبوة فقط التي تستورد من الخارج، وتصدر «فرجللو» منتجاتها إلى أكثر من 110 دول، من بينها دول في أمريكا الشمالية وأفريقيا ودول الخليج العربى.

تطوير المنتجات..

تهتم مجموعة شركات «فرج الله» للمنتجات الغذائية بتطوير منتجاتها، لكي تلقى إقبالاً من عملائها داخل مصر وخارجها، وسعيًا منها للاستحواذ على جزء أكبر من السوق، في ظل المنافسة القوية، حيث تمتلك مجموعة فرجللو أكثر من 15 مصنعًا، واهتمت خلال الفترة الأخيرة بتطوير مجموعة شركاتها الغذائية، والتي تنتج أكثر من 1000 منتج يوميًا.

صراع تأميني على «فرجللو»

تقدمت 3 شركات تأمين بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على الفوز بالمناقصة المطروحة من جانب شركة فرج الله للصناعات الغذائية لتوفير التغطية التأمينية على أصولها وممتلكاتها لمدة عام، وفقاً لمصادر مطلعة بقطاع التأمين، حيث أن الشركات الثلاثة تضم: مصر للتأمين – إحدى شركات مصر القابضة للتأمين، وشركة جي أي جي للتأمين مصر، بالإضافة إلى شركة أورينت للتأمين التكافلي مصر.

مناقصة عامة

 كانت شركة فرج الله قد طرحت مناقصة عامة للتأمين على ممتلكاتها وأصولها ضد جميع الأخطار بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 5.2 مليار جنيه، ويشار إلى أن قيمة الأقساط المحصلة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات خلال الـ6 أشهر الأولى من 2022 بلغت حوالي 10.85 مليار جنيه؛ مقابل 10.75 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2022، بمعدل نمو 0.9%.

ضوابط وشروط «فرجللو» على القروض

في يونيو 2020، وقعت مجموعة فرج الله للصناعات الغذائية مذكرة الشروط والضوابط الخاصة بالحصول على قرض بقيمة تتجاوز 2 مليار جنيه بغرض الإنفاق على رأس المال العامل والقيام بهيكلة مالية لأرصدة المديونيات القائمة، حيث أن مجلس إدارة فرج الله وافق في اجتماعه ذلك الوقت، على جميع الشروط والضوابط الخاصة بالقرض وتم التوقيع عليها مع التحالف المصرفي المرتب والذى يقوده أحد البنوك الحكومية.  
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022