leftlogo

بـ 70 يورو| «جمبري الفراولة».. إنتاج مصري يُصدر لـ«أوروبا»

A A A
grilled-shrimps-on-skewers-with-strawberries-bbq-s-2021-09-03-14-39-05-utc
جمبري فراولة
لـ«السمك».. عالم مليء بالأسرار لم يعلمها الكثير من عُشاقه، مازالت تحتفظ بها حتى الآن البحار والمُحيطات، والتي تبُح ببعض تفاصيلها من آن إلى أخر.

وكانت أبزرها، أنواع جديدة على أعين ومذاق عُشاقه، وهي «جمبري الفراولة»، ذات اللون الأحمر، الذي تم اكتشافه خلال السنوات الأخيرة في أعماق البحر المتوسط.

ويقول، عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك، إن سمك الفراولة تم اكتشافه منذ 7 سنوات تقريبًا، وعدم اكتشافنا له يرجع لأنه يوجد في البحر المتوسط بعمق نحو 700 متر وفي درجة حرارة نحو 25 درجة تحت الصفر، وهو ما يجعل اصطياده صعبًا.

وأضاف عثمان، أن تواجد هذا النوع من الجمبري في أعماق البحر، هو ما يجعله ملئ بالفوائد والفيتامينات المعدنية كالفسفور والكالسيوم.



صيد الجمبري
يشير عثمان، إلى أن جمبري الفراولة، يحتاج مراكب صيد ضخمة تستطيع الإبحار على بعد 1000 كيلو متر، ويصل طول هذه السفن نحو 25 مترًا، ويعمل بها أكثر من 20 صيادًا.

ويوضح عثمان، أن هناك 10 مراكب صيد فقط في مصر تعمل في صيد هذا النوع من الجمبري.

سعر الكيلو
يصل سعر كيلو جمبري الفراولة في السوق المصري نحو 800 جنيه، وهو سعر كبير نسبيًا لذلك يصدر أغلبه للخارج، بحسب عثمان.

ويرتفع سعر هذا النوع من الجمبري، بسبب تضاعف قيمته الغذائية مقارنة بالجمبري العادي، فضلا عن أنه يحتاج أساليب صيد مكلفة مقارنة بباقي أنواع السمك الأخرى.

وأضاف عثمان، أن أغلب إنتاجنا من جمبري الفراولة يصدر للخارج، ومن أكثر الدول المستوردة هي ايطاليا وإسبانيا ويصل سعر الكيلو 70 يورو.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022