leftlogo

بمناسبة موسم حصادها.. تعرف إلى فوائد وأضرار المانجو

A A A
مانجو
مانجو

المانجو من الفواكه التي لا يختلف عليها اثنان، ويُطلق عليها التجار اسم "ملكة الفواكه"، نظرًا لأنها من ضمن الفواكه الصيفية المنعشة، ولاحتوائها على فيتامينات ومعادن عديدة مثل البوتاسيوم والنحاس وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأخرى، إذ بدأت بشائر الحصاد في شهر يونيو الجاري ولكن ذروة الإنتاج ستكون في شهر يوليو القادم.

وبمناسبة موسم حصادها، (فود توداي) ستعرفك إلى فوائد وأضرار المانجو في التقرير التالي.

فوائد المانجو

السيطرة على ضغط الدم:

المانجو مصدر غني بالبوتاسيوم، تحتوي حبة المانجو الواحدة على 154 ميللجرام من البوتاسيوم، والبوتاسيوم مهم للغاية في موازنة سوائل الجسم، كما أنه يساعد على تنظيم ضربات القلب، ومهم لانقباض العضلات، وبالتالي يساعد على تنظيم ضغط الدم.


الحفاظ على صحة الجلد والعيون:

المانجو مفيدة للغاية لصحة الجلد والعيون، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ وبيتا كاروتين وألفا كاروتين، وهؤلاء الفيتامينات يُعرف أنها مصادر قوية للحفاظ على العين والجلد من الشيخوخة وعلامات تقدم العُمر.


الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

من المعروف أن المانجو من الفواكه التي تحتوي على الألياف، فالألياف لها دور كبير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإسهال والبواسير، وأيضًا تعمل على تهدئة المعدة والقولون.


الحفاظ على صحة القلب:

بما أن المانجو تحتوي على ألياف، فإنها تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، وبالتالي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين.

الوقاية من السرطانات:

فاكهة المانجو غنية بمضاد أكسدة مثل البوليفينول، الذي له دور قوي في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، ومضاد الكاروتينات الذي له دور كبير في الوقاية من سرطان الرئة وسرطان الفم.

أضرار المانجو

الحساسية:

يعاني كثير من الأشخاص من حساسية تجاه المانجو، بسبب تأثير بعض المركبات الكيميائية، فيجب توخي الحذر عند أكلها.



زيادة في الوزن:

نظرًا لاحتواء المانجو على سعرات حرارية عالية، فإن الافراط في تناولها سيزيد حتمًا من الوزن.

ارتفاع السكر في الجسم:

تحتوي ثمرة المانجو الواحدة على نسبة عالية من السكر، ما يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، فإذا كنت مريضًا بالسكري، فيجب الحذر عند تناولها.

ارتفاع درجة حرارة الجسم:

إذا كنت مصابًا بحمى، فلا يجب أن تأكل المانجو، لأنها تساعد على ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر.

التهاب الحلق:

تحتوي المانجو على حمض الستريك وفيتامين ج، اللذان يؤثران تأثيرًا كبيرًا في الحلق، في حالة الإفراط في تناولها.


الجدير بالذكر، أن الدكتورة منال عز الدين، الباحثة في معهد تكنولوجيا الأغذية، نصحت عبر برنامج (8 الصبح) المُذاع على فضائية Dmc، بتناول 4 حبات مانجو على مدار الأسبوع على فترات متباعدة، حتى لا يسبب سكر الفركتوز في إلحاق الضرر، أما إذا تناولت كيلو من المانجو مرة واحدة، فإن سكر الفركتوز يُخزن اليوريك أسيد في الجسم، ما يؤدي إلى مرض النقرس، الذي قد يؤدي إلى التهاب المفاصل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022