leftlogo

بنحو "153 ألف فدان" ... إجمالي حصاد الذرة الصفراء في قطاع الاستصلاح الزراعي

A A A
10-2-2019_20_13_38_GomhuriaOnline_1549822418
الدكتور محمد عبد العال، رئيس قطاع استصلاح الأراضي
 صرح الدكتور محمد عبد العال، رئيس قطاع استصلاح الأراضي، عن بداية حصاد محصول الذرة الصفراء، وذلك بالأراضي التابعة للقطاع في مراقبة مطروح وبنجر السكر، حيث تقدر المساحة المنزرعة في هذه المنطقة بحوالي 40 ألف فدان.

وأوضح عبد العال، أنه تم تجهيز مجفف لمحصول الذرة من خلال الجمعية المركزية للأراضي المستصلحة بمطروح، إذ تبلغ طاقته 240 طنا يوميا، الأمر الذي يسهم في الحفاظ على جودة المحصول، إلى جانب تقليل الفائد، الهدر، وسرعة تسويقه، حيث جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بتقديم كافة اوجه الدعم للمزارعين وتسهيلا عليهم.

كما أشار إلى ان إجمالي المساحة المنزرعة لمحصول الذرة الصفراء بقطاع استصلاح الأراضي بلغ حوالي 153 ألف فدان، علما بأن المساحات المنزرعة من الذرة خلال هذا العام بلغت حوالي 3 ملايين فدان من الذرة الشامية (نيلي صيفي)، وحوالي 400 ألف فدان ذرة رفيعة.

وأضاف أن سعر الضمان الذي تم تحديده تحديده لشراء المحصول من المزارعين هو 9 آلاف جنية للذرة الشامية البيضاء و9 آلاف و500 جنيه للذرة الشامية الصفراء حيث يعد هذا هو الحد الأدنى للتوريد، إذ يتم حساب المزارع على سعر الذرة يوم التوريد إذا كان أعلى من سعر الضمان وفي صالح المزارعين.

 ومن جانبه، كانت وزارة الزراعة قد قامت بتوفير التقاوي التي تم انتقائها بشكل جيد للذرة، بالإضافة إلى التوسع في إنتاجها.

وبحسب للبيان، تعد الذرة من أهم المحاصيل الاستراتيجية في مصر، إذ قامت الوزارة باتخاذ عدة إجراءات لتشجيع الفلاحين على زراعتها، نظرا لتعدد أغراضها سواء كانت كمدخلات في صناعة الأعلاف، أو في صناعة الزيوت؛ وذلك لتوفير العملة الأجنبية ودعم صناعة تربية الدواجن والماشية، بالإضافة إلى إنتاج اللحوم الحمراء والحد من ارتفاع أسعارها.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022