leftlogo

بوتين: روسيا ستُصدر الحبوب مجانًا إلى 6 دول إفريقية خلال الأشهر المُقبلة

A A A
بوتين
بوتين
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيانٍ رئاسي اليوم، عن عمله لتوفير القمح والحبوب لدول القارة الإفريقية، وخاصةً 6 دول إفريقية دون مُقابل خلال الأشهر المُقبلة.

إذ قال بوتين: "خلال الأشهر القادمة، سنقوم بتأمين من 25 إلى 50 ألف طن من الحبوب مجانًا، وسنقدمها إلى بوركينا فاسو، وزيمبابوي، ومالي، والصومال، وإفريقيا الوسطى، وإريتريا، فالغرب استغلوا اتفاق الحبوب، للحصول على حاجاته وحرم الدول الفقيرة من حقوقها".

الجدير بالذكر أنه من أيامٍ مضت، أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف في الإفادة اليومية، عن توقف صفقة الحبوب، وأكد على إمكانية عودة روسيا إليها على الفور بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها، من جانبها قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا أبلغت رسميًا اليوم كلًا من تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة باعتراضها على تمديد "صفقة الحبوب".

إذ صرح وقتها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن "نتيجة ما قامت به روسيا من استخدام الغذاء كسلاح، سيجعل وصول الغذاء إلى الأمكنة المحتاجة أكثر صعوبة إضافة الى زيادة الأسعار".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب ستعمق أزمة الغذاء وتلهب الأسعار، إذ أعرب عن أسفه من قرار روسيا من إنهاء تنفيذ مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب، وهي المبادرة التي سمحت بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر ما سمح بالحفاظ على استقرار أسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022