leftlogo

«بيكو» أول شركة أدخلت شتلات العنب «بدون بذر» وتنتج 35 ألف طن سنويا

A A A
woman-buying-fruits-and-vegetables-at-farmers-outd-2022-04-01-15-45-12-utc
فاكهة طازجة

أسس الدكتور كامل دياب شركة الزراعية الحديث «بيكو» في 1974، وهي شركة زراعية عائلية، وقاد صاحب  أول عملية زراعة على الاطلاق في أرض صحراوية قاحلة، ونجح «دياب» في استكشاف أصناف غير موجودة محلياً ولكنها عالية الطلب في الأسواق العالمية.


العنب المستورد

وبدأت بيكو ابتكاراتها الزراعية من خلال تعزيز زراعة الحمضيات المصرية، وتبعها زراعة العنب الخالي من البذور من ولاية كاليفورنيا في مصر لأول مرة.

وكانت شركة بيكو أولى الشركات التي أنشأت مشاتل الفراولة، مما أدى إلى تحول كبير فى زراعتها.

أنشأت بيكو مشتلًا للنباتات عام 1987 من أجل تزويد السوق بأشجار الفاكهة عالية الجودة وغير المتوفرة محليا، والتي تمت بالتعاون مع خبرات عالمية في هذا المجال لإنتاج الأصناف الحديثة في النباتات والفواكه.

ومن بين المنتجات التي تُنتج في مشتل بيكو للفواكه والنباتات، العنب، الخوخ، البرقوق، الرمان، المانجو، الأفوكادو، فضلا على إنشاء نباتات (دائمة الخضرة).

معامل زراعة الأنسجة

وبنت "بيكو" لأول مرة في مصر خلال تسعينيات القرن الماضي، معامل زراعة الأنسجة في مصر، حتى أصبحت أكثر مختبرات زراعة الأنسجة تقدماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وساهمت مختبرات الشركة في وصول إنتاج الشركة من النباتات الخالية من الأمراض والعيوب إلى 7 ملايين نبات سنويا.

وتضم شركة "بيكو" 3 محطات تعبئة حديثة في مزارعها، لفرز وتعبئة مئات الأطنانمن المنتجات الطازجة أسبوعيا وفقًا للطلب التجاري، ويتم تخزين المنتجات الجاهزة داخل مخازن مبردة إلى أن تغادر محطات التعبئة، للحفاظ على طول مدة صلاحيتها.

ويصل عدد العمال في محطات الفرز والتعبئة فقط نحو 750 فرد، يعملون على 16 خط إنتاج.

تعمل شركة بيكو " على الحد من بصمتها الكربونية للمحافظة على البيئة وتقليل النفايات وتوفير الطاقة، لذلك تم اعتماد نظام ري شبه آلي لزيادة الكفاءة والاتساق في توفير المياه، ووضع نظام آلي لتحقيق أقصى قدر من الدقة فيما يخص المخزون والطلبات التجارية، لضمان عدم اهدار المنتجات.

وتلتزم الشركة بخطة الإدارة العامة للآفات وتتم عملية التفتيش سنويًا لتلبية معايير الجودة والسلامة.

تمتلك الشركة حاليا 3 علامات تجارية، بيكو Signature، بيكو Family، إلينا.
ويعمل داخل شركة بيكو بمختلف إدارتها ومزارعها ومعاملها وإدارتها، نحو 5000 فرد، وتمتلك الشركة نحو 7000 فدان من الأراضي داخل مصر، وتنتج نحو 35 ألف طن سنويا لخدمة السوق المحلي والتصدير.

 


young-woman-buying-vegetables-2021-08-26-17-31-53-utc
فواكه
tattooed-young-lady-is-choosing-sesonal-vegetables-2021-08-28-01-58-58-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022