leftlogo

تحديات صناعة الشوكولاتة في مصر: ارتفاع أسعار المواد الخام وتأثيره على الإنتاج والاستهلاك

A A A
الشيكولاته
الشيكولاته
في مصر، لجأت العديد من شركات إنتاج الشوكولاتة إلى تخفيض طاقتها الإنتاجية منذ بداية العام الحالي، نظرًا لارتفاع أسعار المادة الخام، وهي حبوب الكاكاو، بنحو 800 دولار للطن في الوقت الحالي.

أدت زيادة متتالية في أسعار المواد الخام إلى تراجع الاستهلاك وتجنب العديد من المستهلكين في السوق المحلية لشراء المنتجات غير الضرورية.

يوجد حوالي 238 شركة في مصر تعمل في إنتاج الشوكولاتة، وتصدر مصر منتجات الشوكولاتة إلى الأسواق في الجزائر وليبيا واليمن والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بعض الدول الأفريقية وفقًا لإحصائيات غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية.

يعود التضخم في أسعار الشوكولاتة إلى زيادة تكلفة حبوب الكاكاو بسبب الأمطار الغزيرة والأمراض التي تؤدي إلى تلف المحاصيل في غرب أفريقيا، وهي المنطقة التي تمثل ثلثي إنتاج الكاكاو في العالم.

زاد سعر طن الكاكاو، المادة الخام للشوكولاتة، بمقدار 807.4 دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث سجل سعر الطن أعلى زيادة منذ 12 سنة عند مستوى 3348 دولار في يوليو الماضي وفقًا لتقرير نشرته المنظمة العالمية للكاكاو ICCO.

صرحت عزيزة سليم، المدير المالي لشركة جولدن ستار لتصنيع الشوكولاتة، بأن أسعار الكاكاو مستمرة في الارتفاع، حيث ارتفع سعر الكيلو بين 20 و30 جنيهًا في شهر مايو الماضي ليصل إلى 170 جنيهًا حاليًا.

وأضافت سليم أن معظم الشركات في القطاع قامت بتحويل زيادة التكاليف ومدخلات التصنيع إلى السعر النهائي للمنتج، مما أدى إلى ارتفاعه مؤخرًا بمقدار 2-5 جنيهات للجملة.

وأشارت إلى أن الزيادة المتتالية في الأسعار أدت إلى تراجع الاستهلاك، مما أثر على الطاقة الإنتاجية للشركة، وتعمل الشركة حاليًا بنحو 40% فقط من طاقتها الإنتاجية، وهذا يشير إلى احتمالتسريح بعض العمال أو تخفيض العمليات الإنتاجية في بعض الأحيان.

قال حسن الفندي، رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن صناعة الشوكولاتة ومنتجاتها تواجه تحديات كبيرة في الوقت الحالي، ومن أبرز هذه التحديات ارتفاع سعر المادة الخام وباقي مدخلات التصنيع، وخاصة السكر.

وأوضح أن أسعار الكاكاو تتذبذب في البورصة العالمية بشكل منتظم، ومن المتوقع أن تظل غير مستقرة في الفترة القادمة، نظراً لأن الكاكاو يُعتبر سلعة غير ضرورية.

وأشار إلى أن شركات الشوكولاتة في مصر لا تستخدم حبوب الكاكاو الخام في عمليات التصنيع، بل يتم الاعتماد على مستخلصات الكاكاو مثل بذور الكاكاو البودرة والعجينة.

وأكد أن تغيرات المناخ في الدول المنتجة تسببت في زيادة أسعار الكاكاو حالياً، ولكن معظم الشركات لديها مخزون كبير يكفي لتلبية احتياجات السوق حتى تحسن الأوضاع.

من جانبه، قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة الإسكندرية التجارية، إن أسعار منتجات الشوكولاتة ارتفعت بنسبة 100% منذ بداية العام الحالي، مما أدى لتراجع الطلب عليها بسبب اعتبار المستهلكون إياها سلعة ترفيهية غير ضرورية.

من المتوقع أن تستمر أسعار الشوكولاتة في الارتفاع في المستقبل القريب بسبب زيادة تكاليف المواد الخام. 


ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تأثيرات اقتصادية أخرى على صناعة الشوكولاتة في مصر، مثل تقليل الطاقة الإنتاجية وتأثيرها على القوى العاملة والصادرات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022