leftlogo

تحقيق نمو استثنائي في القطاع الفندقي : افتتاح أكثر من 14 ألف غرفة جديدة وآفاق مشرقة للاستثمار في السياحة

A A A
فنادق مصر
فنادق
أجرى وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، اجتماعًا مع محمد عامر، رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة، وأحمد يوسف، مساعد الوزير للاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي للوزارة، الاجتماع كان لمتابعة حجم النمو في أعداد الغرف الفندقية، والأعداد المتوقع افتتاحها خلال الفترة المقبلة، ولمراجعة أحدث التطورات في إجراءات تعزيز وتحسين مناخ الاستثمار الفندقي في مصر.

قدَّم محمد عامر، رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، تقريرًا حول الموقف النهائي لأعداد الغرف الفندقية التي تمت إضافتها للطاقة الاستيعابية في مصر، خلال الفترة من ديسمبر 2022 وحتى ديسمبر 2023، وبلغ إجمالي أعداد الغرف الفندقية الجديدة التي تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها خلال هذه الفترة 14,209 غرفة، محققةً بذلك نسبة نمو غير مسبوقة في حجم الطاقة الفندقية في مصر وبلغت 7%، وبهذا يصبح إجمالي الطاقة الفندقية في مصر 220,044 غرفة حتى ديسمبر 2023.

توفَّر افتتاح وتشغيل هذه الغرف الفندقية الجديدة، بمختلف فئاتها (نجوميتها)، ما يقرب من 15,600 فرصة عمل مباشرة، و70,000 فرصة عمل غير مباشرة.


تنقسم أعداد الغرف الفندقية الجديدة إلى جزئين، حيث يتعلق الجزء الأول بالطاقة الجديدة المضافة، وبلغ عددها 7,325 غرفة خلال الفترة المشار إليها، وتم توزيع هذه الغرف على منشآت فندقية بتصنيفات 5 و4 و3 نجوم، وتشمل مناطق متنوعة مثل جنوب سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والجيزة، والإسكندرية، ومطروح والساحل الشمالي وسيوة، والأقصر، وأسوان، وبورسعيد والعين السخنة، والمنيا.

أما الجزء الثاني، فيتعلق بطاقة الغرف الفندقية التي كانت مغلقة وتم إعادة فتحها، وبلغ عددها 6,884 غرفة خلال الفترة المذكورة. وتُظهر الأرقام أن عدد الغرف المغلقة في ديسمبر 2022 كان 23,099 غرفة، وتناقصت إلى 16,215 غرفة فندقية مغلقة في ديسمبر 2023، خلال الاجتماع، تم أيضًا استعراض الموقف التنفيذي النهائي للغرف الفندقية المتوقع افتتاحها وتشغيلها في المستقبل، وتشير التوقعات إلى افتتاح 25 ألف غرفة فندقية بنهاية عام 2024.

أشار أحمد عيسى إلى أهمية التسارع في إكمال بناء الغرف الفندقية اللازمة لاستيعاب الحركة السياحية المتوقعة لمصر، خاصةً في ضوء التطلع لاستقبال 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

وشدد على ضرورة تزويد البنوك ومؤسسات العمل المدني بالضوابط الخاصة بحوافز الاستثمار الفندقي الجديدة، التي تم الموافقة عليها في اجتماع مجلس الوزراء في 20 ديسمبر الماضي، فور الانتهاء من صياغة اللوائح التنفيذية لها.
أقرأ أيضًا|المعرض السعودي الدولي للامتياز التجاري: منصة ريادية لتعزيز صناعة الامتياز وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022