leftlogo

تحولات في قطاع الماشية ارتفاع أسعار اللحوم وتراجع أعداد الرؤوس

A A A
لحوم
لحوم
ارتفعت أسعار لحوم الماشية الحية بنسبة 32% خلال ثلاثة أشهر، وهذا يأتي في إطار استمرار زيادة الأسعار التي بدأت قبل عام مع ارتفاع أسعار الأعلاف، وقد تسبب ارتفاع أسعار الأعلاف بنسبة تزيد عن 85% خلال العام في زيادة الضغوط على مربي الماشية الصغار، ونتيجة لارتفاع أسعار صغار الماشية وتراجع استهلاك اللحوم، تراجعت أعداد الرؤوس لدى معظم المزارع.

وأفاد تجار ورؤساء مزارع الماشية بأن أسعار أعلاف تسمين الماشية ارتفعت من مستويات تتراوح بين 10 و 10.5 ألف جنيه إلى 16 و 20 ألف جنيه، حسب نسبة البروتين والتسمين.

وقد أكد فكري فاروق، مدير مزرعة الفاروق لتسمين الماشية، أن أسعار اللحوم الحية ارتفعت بنسبة تجاوزت 30%، وبلغ سعر الكيلوجرام من لحم الجاموس حوالي 145 جنيهًا مقارنة بـ 110 جنيهات، وسجل سعر الكيلوغرام من لحم الأبقار حوالي 162 جنيهًا مقابل نحو 120 جنيهًا خلال فترة شهرين.

وأضاف فاروق أن الأسعار القياسية التي سجلتها أسعار اللحوم تعود إلى تراجع المعروض من الماشية وارتفاع أسعار صغار الماشية إلى 25 ألف جنيه للجاموس وبين 25 و 30 ألف جنيه للأبقار، بزيادة تتجاوز 100% خلال عامين.

وذكر محمد العربي، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن امتناع بعض مربي الماشية عن التربية والتسمين وارتفاع أسعار الأعلاف هما من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار اللحوم الحية.

وأشار العربي إلى أن أسعار اللحوم الحمراء تراوحت بين 340 و 400 جنيه للكيلو، مقارنة بـ 320 و 360 جنيهًا في المناطق المختلفة.

وطالب العربي بضرورة تشديد الرقابة على مصانع الأعلاف بعد الإفراجات التي تجاوزت 4 مليارات دولار، والتي تمت بتدبيرات من البنوك بالسعر الرسمي للصرف. وعلى الرغم من ذلك، سجلت أسعار الأعلاف مستويات تاريخية.

وتستورد عادة مصر كميات كبيرة من الأعلاف لتلبية احتياجاتها الزراعية، وتعتمد بشكل كبير على الاستيراد لتعويض نقص الإنتاج المحلي، ومع ارتفاع أسعار الأعلاف العالمية، أصبحت تكاليف استيراد الأعلاف أعلى، مما يؤثر على أسعار الماشية واللحوم في السوق المحلية.
أقرأ أيضًا|"محمرة ولا مشوية".. صور بطة محنطة تثير جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022