leftlogo

تدهور الأحوال الجوية يهدد إمدادات الكاكاو العالمية...وارتفاع الأسعار يثير قلق الصناعة

A A A
الكاكاو
كاكاو
ارتفعت أسعار الكاكاو إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق الأسبوع الماضي، نتيجة لتدهور الأحوال الجوية وتزايد الأمراض في غانا وساحل العاج، اللتين تمثلان 60% من إنتاج العالم، وأشار سيرجي تشيتفرتاكوف، محلل الأبحاث الرئيسي لأسواق الكاكاو والسكر في "S&P Global"، إلى أن هذا التدهور أدى إلى انخفاض الإنتاج، مما أدى إلى نقص في إمدادات الكاكاو في السوق.

وأوضح أن هذه السنة هي السنة الثالثة على التوالي التي تشهد فيها نقصًا في إمدادات الكاكاو، ولا يتوقع التحسن في المستقبل القريب، ووفقًا لتقرير "CNBC" الأمريكية، ارتفعت العقود الآجلة للكاكاو بنسبة تقريبية قدرها 40% منذ بداية العام، ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال جلسة الخميس الماضي عند 5874 دولارًا للطن المتري.

وتسببت ظاهرة النينيو المناخية في ارتفاع درجات الحرارة في جنوب شرق آسيا والهند وأجزاء من أفريقيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الخفيفة مثل السكر والكاكاو في العام الماضي، وارتفعت أسعار الشوكولاتة بنسبة 11% وفقًا لبيانات معلومات المستهلك NielsenIQ، والتي تم جمعها حتى 27 يناير.

تشهد أسعار الكاكاو ارتفاعًا ملحوظًا، ويأتي هذا الارتفاع في ظل احتفال العشاق بعيد الحب، مما يعني زيادة الضغوط التضخمية على ميزانيات المستهلكين، وأفاد تقرير من وزارة العمل الأمريكية بارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% شهريًا في يناير، وهو أعلى من التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.2% وفقًا لآراء الخبراء الاقتصاديين الذين استُطلعت آراؤهم من قبل وكالة "رويترز".

وعلى أساس سنوي، ارتفع المؤشر 3.1%، مقابل توقعات كانت تشير إلى زيادة بنسبة 2.9%، وفي سياق متصل، سُجلت العقود الآجلة للكاكاو في لندن رقمًا قياسيًا عند 4.916 جنيهًا للطن المتري يوم الجمعة، وارتفعت الأسعار بنسبة 2.1% لتصل إلى 4.757 جنيهًا للطن، حيث شهدت تضاعفًا في الأسعار منذ بداية العام الماضي.

وفي تقدير أجرته وكالة "رويترز"، تشير التوقعات إلى وجود عجز عالمي في إنتاج الكاكاو قدره 375 ألف طن في موسم 2023-2024، وهو أكثر من ضعف ما تم توقعه في استطلاع سابق في أغسطس. يُعتبر هذا العجز الثالث على التوالي للسوق.

وتأثرت رفوف البيع بالتجزئة بشكل كبير بارتفاع الأسعار، حيث تتوقع شركة "Hershey" تباطؤًا إضافيًا في الطلب على منتجاتها بعد انخفاض حجم مبيعاتها بنسبة 6.6% في الربع الرابع، وأشارت الشركة إلى توقعات بتقليل نمو أرباحها هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الكاكاو.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022