leftlogo

تراجع الطلب على القهوة في عقود يوليو المقبل.. السر في الصين

A A A
قهوة
قهوة

افتتحت تداولات «قهوة أرابيكا» اليوم الإثنين عند مستوى 210.73 دولار للرطل، للعقود الآجلة تسليم شهر يوليو المقبل، مع توقعات بتراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة بسبب العديد من التغيرات العالمية.

أسعار القهوة اليوم

وبدأت أسعار البن في التراجع للعقود الآجلة منذ الجمعة إلى أقل مستوياتها منذ سبعة أسابيع، بسبب المخاوف من تراجع الطلب على القهوة في الصين، التي اتجهت مُجددا لإجراءات الإغلاق لمواجهة التفشي الجديد لفيروس كورونا.

وتعتبر الصين هي أكبر مستهلك للسلع الأساسية في العالم، لذلك فإن إجراءات الإغلاق لمنع انتشار فيرو كورونا يحد من الطلب على البن، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء عن كارلوس ميرا المحلل في مصرف رابو بنك.

وقال ميرا إن حصة استهلاك القهوة خارج المنازل في الصين من إجمالي الاستهلاك  مرتفعة للغاية، وهي تتركز في المدن الكبرى حيث يتم تطبيق إجراءات الإغلاق فيها، لذلك فإن الطلب على القهوة من الصين سيتراجع بمعدلات ملحوظة.

السوق الصيني

وتأتي إجراءات الإغلاق الصين مؤخرا، إلى جانب استمرار اضطراب حركة التجارة العالمية نتيجة الحرب في أوكرانيا، مما أدى إلى اضطراب حركة التجارة العالمية، كما تراجعت صادرات البن البرازيلي  إلى روسيا وأوكرانيا بنسبة  72% و62% على التوالي خلال مارس الماضي مقارنة بفبراير، بحسب بيانات مجموعة سيكافي أند هيدجبوينت جلوبال ماركتس المصدرة للبن.

وأضاف إن ن أسعار التجزئة في البرازيل أكبر مستهلك للبن في العالم، ارتفعت خلال 12 شهرا حتى نهاية فبراير الماضي بنسبة 88%، وهو ما يمكن أن يخفض الطلب على البن.

ومن المتوقع أيضا أن يؤدي تباطؤ نمو الاقتصاد وارتفاع معدل التضخم  إلى الحد من استهلاك القهوة في البرازيل.

وتغيرت التوقعات لموسم 2022-2023، من عجز 2.42 مليون جوال إلى فائض 1.29 مليون جوال، في ظل عدم وجود أية مؤشرات عن قرب انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

وتعد قهوة أرابيكا هي المعيار العالمي لعقود القهوة الآجلة التي يتم تداولها في بورصة إنتركونتيننتال (ICE)، وتمثل أرابيكا 75% من الإنتاج العالمي، وتزرع في الغالب في البرازيل (40% من إجمالي المعروض في العالم) وكولومبيا.

وتمثل قهوة روبستا النسبة المتبقية البالغة 25% ويتم إنتاجها في الغالب في فيتنام (15% من الإمداد العالمي) وإندونيسيا، وتشمل المصدرين الرئيسيين الآخرين: بيرو والهند وأوغندا وإثيوبيا والمكسيك وكوت إيفوار، وروبوستا هي حبوب البن المشهورة في أوروبا وقهوة الاسبريسو، بينما تحظى حبوب أرابيكا بشعبية في الولايات المتحدة.


pretty-young-woman-using-her-mobile-phone-while-dr-2021-12-09-07-26-54-utc

قهوة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022