leftlogo

«تصديري الحاصلات الزراعية» يطالب بأسطول شحن بحري لخدمة الأصناف سريعة التلف

A A A
happy-woman-worker-picking-sweet-vegetables-in-cou-2022-03-16-19-36-12-utc
حاصلات زراعية

قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المجلس تقدم بطلب لمجلس الوزراء يوم الأحد الماضي، يقترح توفير أسطول بحرى سريع لشحن المنتجات الزراعية سريعة التلف، للحفاظ على حصة مصر فى هذا القطاع الحيوي، وذلك للمساهمة في تعظيم صادرات القطاع.


تعظيم الصادرات

واجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،مع رؤساء ومسئولي المجالس التصديرية؛ لاستعراض مقترحاتهم بشأن تعظيم الصادرات وتذليل العقبات أمامهم.


وناقش أهم التحديات التى تواجه الصادرات، واستعراض تحديات التي تواجه صادرات الحاصلات الزراعية، وهي عدم انتظام عملية النقل وعدم وجود حاويات مبردة وكذلك الاعتماد الكامل على الخطوط الملاحية الكبرى.


وشدد على ضرورة وجود أسطول بحري سريع، لتعظيم حجم الكميات المصدرة سريعة التلف، بالإضافة إلى أهمية تسيير مراكب نقل سريعة إلى أوروبا.
وارتفعت قيمة الصادرات المصرية خلال الربع الأول من 2022، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

صادرات الحاصلات الزراعية
وحققت قيمة صادرات الحاصلات الزراعية، ارتفاعا خلال النصف الأول من الموسم التصديري 2021/2022 لتسجل نحو 1.25 مليار دولار، في مقابل 1.131 مليار دولار خلال نفس الفترة من موسم 2020/2021 بنمو قدره 10.5%.


واستحوذت الدول العربية على 40% من قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية، بينما استحوذت الدول الأوروبية على 23%.


وأضاف الدمرداش، أنه تنظيم زيارات وبعثات إلى أسواق أسيا وأفريقيا خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع الحجر الزراعي ، ضمن استراتيجية المجلس التي تستهدف زيادة صادرات القطاع وفتح أسواق تصديرية جديدة.


وتابع بأن صادرات الحاصلات الزراعية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنحو 20% لتسجل 180 مليون دولار مقابل نفس الفترة من العام الماضي، كما حققت الزيادة في الكميات المصدرة بنحو 6% مقارنة بنفس الفترة من 2021.


وذكر أن متبقيات المبيدات من أكبر التحديات التى تواجهنا عند تصدير الحاصلات الزراعية، وبدأ المجلس التصديري بالتعاون مع متخصصين عمل ورش توعية للمزارعين لتحديد نسب المبيدات المستخدمة

والمبيدات العضوية والرش الآمن والجمع الآمن لحفظ سمعة مصر الزراعية.
وبين الدمرداش أن حجم صادرات الصناعات الغذائية بلغ 3.4 مليار دولار، وتعتمد بنحو 70% من مدخلات الانتاج على القطاع الزراعي.

satisfied-customer-paying-for-products-2021-09-24-03-18-58-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022