leftlogo

تصديري الصناعات الغذائية يدرس استخدام التحول الرقمى في التصدير

A A A
التسوق في السلاسل التجارية
منتجات غذائية

يناقش المجلس التصديري للصناعات الغذائية كيفية الاستفادة من التحول الرقمي في التصدير، وذلك خلال ندوة إلكترونية سيعقدها المجلس اليوم.

قال المهندس تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي بالمجلس، إن التحول الرقمي يمكن الاستفادة منه في تسهيل عملية التصدير، كما أنه أصبح أداة هامة وفعالة في الوصول إلى عملاء جدد وإبرام تعاقدات تصديرية.

التصدبر الرقمي

أشار «الضوي» في تصريحات خاصة لـFood Today، أن توجه الدولة نحو التحول الرقمي والشمول المالي سيسهم في أن تصبح معظم المعاملات في استخراج الأوراق والتسجيل عن بعد خلال الفترة المقبلة «أونلاين».

أضاف أن المجلس سيناقش كافة الآليات التي يمكن الاستفادة منها في التحول الرقمي بما يعود بالنفع على الشركات المصدرة، كما سيسهم في تفادي حدوث مشكلات مع العملاء بالخارج، وذلك يأتي في إطار خطة المجلس لدعم القدرات للشركات المصدرة وتأهيلها للتعامل مع كافة المتغيرات العالمية، لزيادة صادرات القطاع، وتحقيق استدامة التصدير.

ويستعد المجلس التصديري للصناعات الغذائية لأن يكون شهر يوليو المقبل هو شهر حافل بالبرامج والندوات التدريبية للشركات، وزيادة قدرتهم التصديرية، والسعي للتعرف على فنيات ومتطلبات التصدير في الأسواق المختلفة من خلال 11 برنامج منهم 10 برامج تدريبية بمقر المجلس وبرنامجًا أونلاين.

برامج تدريبية

ويبدأ المجلس التصديري برامجه التدريبية خلال يوليو ببرنامج «الإدارة الفعالة للإنتاج والعمليات» خلال الفترة 4 - 5 يوليو، ويقدم المجلس برنامج «لوجيستيات التصدير وشروطة التجارة الدولية» في 5 يوليو المقبل.

ويعود مجددًا بعد إجازة عيد الأضحى ببرنامج «الإدارة الفعالة للمخازن والمخزون» خلال الفترة 17-18 يوليو، وبرنامج رد أعباء الصادرات ووضع خطة التصدير وتحليل الـtrade map & export potential map، خلال 19-21 يوليو بمقر المجلس، وبرنامج «هاسب متقدم للأعشاب والتوابل» خلال الفترة 20-21 يوليو بمقر المجلس.

ويطلق المجلس برنامج تدريبي «استراتيجيات الموقع الإلكتروني للمصدرين خلال الفترة 23-24 يوليو، وبرنامج «قانون حماية البيانات الشخصية» في 24 يوليو.

وبرنامج تدريبي «شروط ومتطلبات تصدير المنتجات الغذائية إلي المملكة السعودية وفقا لهيئة سلامة الغذاء السعودية» خلال الفترة 25-26 يوليو، وكيفية إدارة للوقت بصورة فعالة time management خلال - 27 28 يوليو.

ويطلق المجلس برنامج «قانون الجمارك الجديد والتسجيل المسبق للشحنات الجوياً وبحرياً» خلال 27-28 يوليو – أونلاين، وبرنامج ثقافة سلامة الغذاء خلال 30-31 يوليو بمقر المجلس.

صادرات الصناعات الغذائية


وارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري إلى 1.412 مليار دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من 2021 بنحو 1.368 مليار دولار.

وصعدت قيمة صادرات الصناعات الغذائية المصرية للخارج إلى 1.41 مليار دولار في أول 4 أشهر من عام 2022 مقابل 1.36 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويدرس المجلس إيفاد عدد من البعثات التجارية إلى دول أفريقية وعربية حتى نهاية العام الجاري بجانب الاستمرار في أنشطة المعارض الدولية وتوفير المعلومات التسويقية والندوات واللقاءات الإلكترونية والدوارات التدريبية التي تركز على توعية الكوادر التصديرية والإنتاجية في الشركات أعضاء المجلس.

وتستهدف البرامج التدريبية الارتقاء المستمر بمعدلات الأداء والتوافق مع المعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالتعاون والتنسيق مع أجهزة وزارة التجارة والصناعة وشركاء النجاح.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022