leftlogo

تصدير المنتجات الغذائية للمملكة المتحدة في ارتفاع.. و3 أسباب وراء الزيادة

A A A
4202217134159936525760
سلع
يعد قطاع الأغذية والمشروبات من القطاعات ذات الأهمية الكبري للمملكة المتحدة خاصة بعد خروجها من اتفاقية بريكست، وهو ما دفع الحكومة المصرية للتركيز على توقيع اتفاقية عمل لتصدير منتجات الصناعات الغذائية إلي هناك.
وحدد التعامل العديد من الآليات التي تساعد على نجاح صادرات مصر الصناعية من القطاع الغذائي، والتي نستعرضها خلال التالي:

اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية

وقعت مصر وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية اتفاقية تأسيس الشراكة بين البلدين "اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية"، والتى دخلت حيز النفاذ اعتبارا من أول يناير 2021 عقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى، لضمان استمرار المعاملة التجارية التفضيلية لمنتجات البلدين.
توفر اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية تحريرا كاملا للتجارة بين الدولتين فى المنتجات الصناعية ومعظم السلع الزراعية والمنتجات الغذائية والأسماك ومنتجاتها مع استثناء بعض السلع التى ستكون خاضعة لحصص كمية ومواسم تصديرية حددتها الاتفاقية وتعتبر كافية لاستيعاب نسبة كبيرة من صادرات الطرفين.

الإعفاء الجمركي

تمتع المنتجات المصرية المصدرة لبريطانيا من الإعفاء أو التخفيض الجمركى الوارد فى بنود الاتفاقية فيجب أن تكون تلك المنتجات مطابقة ومتوافقة مع قواعد المنشأ الواردة فى الاتفاقية.

البيع عبر الإنترنت

لعل المتاجر الصغيرة ومتاجر الخصومات ومتاجر البيع عبر الإنترنت تشهد توسعاً بالمملكة المتحدة عبر سلاسل السوبر ماركت الرئيسية متاجر أصغر فى مراكز المدن والبلدات مع الحد من توسعات المنافذ الكبيرة الحجم فى مواقع خارج المدينة، وهو ما ساعد على زيادة الفرص أمام الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية.

حجم التبادل التجاري الغذائي بين مصر والمملكة المتحدة

وارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية للمملكة المتحدة 14.5% خلال العام الماضى 2021 لتبلغ 27.5 مليون جنيه استرلينى فى مقابل 24 مليون دولار خلال 2020، فيما ارتفعت الواردات المصرية من الصناعات الغذائية من المملكة المتحدة بنسبة 13.5% لتسجل 42 مليون جنيه استرلينى خلال 2021 فى مقابل 37 مليون جنيه استرلينى خلال 2020. 
وزادت حجم التجارة بين البلدين فى قطاع الصناعات الغذائية زاد 11.2% ليبلغ 69.5 مليون جنيه استرلينى فى مقابل 62.5 مليون جنيه استرلينى.
وارتفعت إجمالى واردات المملكة المتحدة من منتجات الصناعات الغذائية خلال العام الماضى انخفضت بنسبة 6% لتبلغ 32.2 مليار جنيه استرلينى فى مقابل 33.2 مليار جنيه استرلينى، حيث تستحوذ دول الاتحاد الأوروبى على 75% من تلك الواردات بقيمة 23.4 مليار جنيه استرلينى فى مقابل 25.7 مليار جنيه استرلينى بتراجع 8.9%.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022