leftlogo

تعرف على شروط «الرقابة على الصادرات» للتسجيل ببرنامج المصدر المعتمد

A A A
صادرات البطاطس
الصادارت المصرية
قال المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إنه سيتم إتاحة بدء التسجيل ببرنامج المصدر المعتمد على موقع الهيئة اعتباراً من الأول من شهر أكتوبر المقبل، وسيتم البدء بتسجيل 107 شركات منضمين للنظام الفاعل الاقتصادي كمرحلة أولى، وتسجيل باقي الشركات المصدرة في المرحلة الثانية.

ورشة عمل للمصدرين

نظمت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية ورشة عمل للمصدرين بعنوان "آليات تنفيذ نظام المصدِر المعتمد"، بمشاركة خبير جمارك إيطالي، لعرض الوضع التنفيذي المطبق بالاتحاد الأوربي لتنفيذ آلية المُصدر المعتمد.

المُصدر المعتمد

أوضح "النجار" أن نظام المُصدر المعتمد يمنح المُصدرين الذين تتوافر لديهم الاشتراطات المنصوص عليها بالتعليمات التنفيذية للنظام ميزة هامة تمكنهم من الاستعاضة عن إصدار شهادات المنشأ «Eur.1 & Eur-Med» بالفاتورة التجارية أو أي مستند تجاري آخر، مع تدوين النص المدرج بقواعد المنشأ لاتفاقية اليورو متوسطي، والتي تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح المُصدر "كود مُصدر معتمد"، كما يعامل المستند التجاري المدون به النص ورقم المصدر المعتمد كوثيقة إثبات منشأ.

شراكة أوربية

أضاف رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن نظام المصدر المعتمد تم النص عليه باتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، واتفاقية أغادير واتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا، بالإضافة إلى اتفاقية "الأفتا" والتجارة الحرة بين مصر والمملكة المتحدة، وجار إدخال هذا النظام بالاتفاقيات محل التفاوض حالياً والتي تشمل اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، واتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA.

تعديل الاتفاقيات

لفت "النجار" إلى أنه جار تعديل الاتفاقيات السارية بين مصر وعدد من الشركاء التجاريين لإدراج هذا النظام ببروتوكولات قواعد المنشأ الملحقة بها كاتفاقية الكوميسا ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع الصادرات المصرية لدول إفريقيا إلى حدود 2.9 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، مقابل 2.6 مليار دولار خلال الأشهر المناظرة من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 300 مليون دولار.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022