leftlogo

تغير المناخ والتحديات التي تواجه رواد الأعمال في قطاع الأغذية والمشروبات

A A A
sddefault
تغير المناخ

يعد الأداء المالي القوي في صناعة الأغذية والمشروبات أمرًا حيويًا للاقتصاد، الآن أكثر من أي وقت مضى، وتزدهر بعض الأنشطة التجارية في ظل المناخ الحالي، بغض النظر عن حالة كل شركة فردية أو مواردها المالية، ستواجه صناعة الأغذية والمشروبات ككل تحديات فريدة في عام 2023 ومنها:

أنماط العملاء غير المتوقعة

سيستمر ارتفاع أسعار الفائدة وضغوط تكلفة المعيشة في خلق أنماط إنفاق غير متوقعة للعملاء في عام 2023.
حيث وجدت ماكنزي أن حساسية الأسعار استمرت في النمو خلال عام 2022، لا سيما بين المستهلكين من الفئات ذات الدخل المنخفض.
وتتطلع هذه المجموعة إلى توفير المال على الأطعمة والمشروبات حيثما أمكن - حتى أكثر مما كانت عليه أثناء الوباء.

ويرجع ذلك إلى ضغوط تكلفة المعيشة بسبب ارتفاع التضخم، مما أدى إلى انخفاض الدخل والنقد المتاح لمتجر البقالة الأسبوعي.
ويعد التحول إلى العلامات التجارية الأرخص، وتفضيل تجار التجزئة ذوي القيمة العالية (مثل Aldi) والبحث عن صفقات وعروض ترويجية أفضل، طرقًا قد يتطلع إليها المستهلكون لتوفير المال.


تقلبات أسعار العملات

حتى في ظل الظروف العادية، يمكن أن تتسبب تقلبات أسعار العملات في حدوث مشكلات التدفق النقدي للشركات التي تقوم بالتصدير.
تقلبات العملة تعني أن العديد من الشركات تدفع حاليًا أكثر مما تدفعه عادةً مقابل السلع والخدمات المستوردة، بينما تكسب أيضًا أقل من أي صادرات في المقابل.
وبدون التدفق النقدي لتغطية تقلبات العملة التي غالبًا ما تكون ذات مغزى، تزيد أعمال الأغذية والمشروبات من مخاطر التأثير سلبًا على أرباحها النهائية خلال هذا الوقت غير العادي.

Smart-Farm-5G-Blog

تغير المناخ

يمكن أن تؤثر أنماط الطقس غير المتوقعة، مثل فترات الجفاف الطويلة والفيضانات والعواصف الكبيرة، سلبًا على سلاسل التوريد وعمليات الإنتاج.
ومع تصاعد المخاوف المناخية حتى عام 2023، تواجه الشركات في صناعة الأغذية والمشروبات تحديات لإيجاد حلول لمكافحة المخاطر المرتبطة بها.

وسط مخاوف متزايدة بشأن تغير المناخ والاستدامة، يولي المستهلكون اهتمامًا أكبر للتأثير الشخصي لخياراتهم على البيئة.

وعلى سبيل المثال، وجد تقرير الاستدامة لعام 2022 لشركة Deloitte أن 64٪ من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع قد قللوا من استهلاكهم للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

وفي عام 2023، قد يؤدي هذا التدقيق المتزايد إلى تغيير سلوك الشراء لدى المستهلك، ليس فقط حول المنتجات والعلامات التجارية التي يختارونها، ولكن أيضًا في مجالات التعبئة والتغليف.

نقص المهارات

تواجه صناعة الأغذية والمشروبات تحديين رئيسيين في عام 2023 عندما يتعلق الأمر بتوفير الموارد ألا وهما: نقص المواهب المتاحة واستنزاف الموظفين الحاليين.

ووجدت بيانات من مكتب الإحصاءات الأسترالي أن ما يقرب من ثلث الشركات الموظفة تجد صعوبة في العثور على موظفين مناسبين.
ويقول 39٪ من الرؤساء التنفيذيين في تقرير عام 2022 لسوق البقالة الأوروبية، إن توظيف المواهب المناسبة كان تحديًا كبيرًا خلال العام الماضي.

ويمثل الاحتفاظ بالمواهب أيضًا تحديًا كبيرًا في صناعة الأغذية والمشروبات، لا سيما في مجال الضيافة، حيث يبحث الناس عن ظروف أفضل.

كما يفكر العديد من أصحاب العمل في تقديم حوافز لجذب المواهب، مثل مكافآت تسجيل الدخول، والإجازات المدفوعة، وساعات العمل الأكثر مرونة.

gettyimages_1201371475_1140x550

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022