leftlogo

تفاؤل حذر.. «المانجو» الهندي تحلق من جديد نحو واشنطن

A A A
shutterstock_756128674
المانجو الهندية تباع للمارة

بعد توقف دام عامين بسبب جائحة كورونا، يستعد منتجو المانجو في الهند لاستئناف صادراتهم إلى الولايات المتحدة فيما يتوقع أن يبدأ خلال أسابيع قليلة موسم الحصاد.


وفي الوقت الذي يتوفر فيه الطلب الجيد من جانب الأسواق الأمريكية، إلا أن أسعار الشحن الجوي الباهظة تمثل عاملا للقلق لدى المنتجين الذين يأملون أن تنخفض التكلفة حين يبدأ الشحن فعليا في شهر مارس المقبل.

معدلات تصدير عالية



المانجو الهندية تصدر إلى أسواق عديدة في العالم



 Kaushal Khakhar، الرئيس التنفيذي لشركة Kay Bee Exports التي تقوم بتصدير أصناف المانجو Alphonso المتميزة، ذكر أن منتجو المانجو يأملون في أن يعودوا لنفس معدل وأحجام الصادرات السبقى قبل توقف المبيعات إلى الولايات المتحدة، وتنقل المانجو الهندية إلى أكثر من 14 مدينة أمريكية بينها  نيويورك وسان فرانسيسكو.


«هناك الكثير من الطلب الكامن من المستهلكين في الولايات المتحدة منذ العام الماضي، لاسيما في نيويورك وسان فرانسيسكو حيث توجد أكبر تجمعات للسكان الهنود في الولايات المتحدة، لكننا نستهدف أيضًا تجار التجزئة وقاعدة أوسع من المستهلكين في الولايات المتحدة» أضاف Kaushal Khakhar.


المانجو الهندية يتم شحنها جوا إلى الولايات المتحدة في رحلات تستمر شهرين، بحمولة تصل لنحو 1400 طن، في ثمار صغيرة الحجم وذات سعر مرتفع لأنها متميزة، ويتوقع مسئولو Kay Bee Exports  العودة إلى ذلك المعدل من الصادرات فقط في حال انخفضت رسوم الشحن الجوى، التي هي ضعف المعدل الطبيعي حاليا.

اتفاق استئناف الصادرات



عبوات المانجو التابعة لشركة Kay Bee Exports



في وقت سابق، اتفقت الحكومتان الهندية والأمريكية خلال المنتدى الثاني عشر لسياسة التجارة بين الهند والولايات المتحدة (TPF) على استئناف صادرات المانجو والرمان من الهند الى الولايات المتحدة، وفى المقابل وافقت حكومة الهند على استيراد الكرز ودريس البرسيم من الولايات المتحدة.


ووفقًا لبيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة، تم تقييد تصدير المانجو الهندي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2020  «لم يتمكن مفتشو وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) من زيارة الهند لتفتيش منشأة التشعيع بسبب القيود المفروضة على السفر الدولي بسبب جائحة Covid-19 ».



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022