leftlogo

تقرير يحذر من النقص الحاد في وظائف صناعة الأغذية والمشروبات 2023.. أكثر من 50% من الشركات تعاني من نقص العمالة

A A A
مصنع مطاحن
تحديات صناعة الأغذية والمشروبات

يعد نقص الموظفين تحديًا ملحًا آخر في صناعة الأغذية والمشروبات اليوم، وفقًا لأحدث تقرير عن ظروف العمل الخاصة بـ ABS، كانت أنشطة خدمات الإقامة والطعام هي الأكثر عرضة للإبلاغ عن الصعوبات التي تكتنف الوضع – وذكر حوالي 51 ٪ من الشركات أنها تكافح للعثور على موظفين مناسبين لشغل الوظائف المتاحة.


وقد أدى انخفاض معدلات البطالة والنقص المستمر في العمال الدوليين إلى نقص حاد في الموظفين، مما أجبر بعض الشركات على تقليل ساعات العمل بسبب نقص العمال.
ووفقًا لتحذيرات KPMG، قد يظل هذا مصدر قلق خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

id1970_ThreeBigImageOne500

وعي المستهلكين لدفع عجلة النمو

من المتوقع أيضًا أن تؤدي مخاوف المستهلكين المتزايدة بشأن القضايا البيئية والاستدامة إلى دفع نمو صناعة الأغذية والمشروبات.
وجد استطلاع Deloitte للاستدامة وسلوك المستهلك لعام 2022 أن المستهلكين يضعون الاستدامة في صميم قرارات التسوق الخاصة بهم.
كما يبذل المستهلكون جهودًا لاختيار المنتجات الموسمية والمحلية وتقليل انبعاثات الكربون، مما يجعل الشركات الصغيرة والمستقلة تحرص على خيارات أكثر جاذبية.

ويعد التغليف مجالًا آخر يخضع لمزيد من التدقيق، وتتخذ صناعة الأغذية والمشروبات إجراءات بشأن هذا الاتجاه، وأفادت دراسة استقصائية عالمية أجرتها شركة McKinsey حول مشتري العبوات عبر الصناعات أن 75٪ من المؤسسات قد قدمت بالفعل التزامات تغليف مستدامة واضحة.

زيادة استخدام الرقمنة والأتمتة

يعد تحقيق الكفاءات وخفض التكاليف مع الحفاظ على الجودة أحد التحديات العديدة في تمويل صناعة الأغذية.
وفي عام 2023، تتطلع المؤسسات إلى التقنيات الرقمية والأتمتة لحل بعض هذه التحديات، بدءًا من ملصقات تاريخ انتهاء الصلاحية الرقمية، وأجهزة الاستشعار التي تجمع البيانات حول أداء الماكينة والتحليلات التي تقيم العمر الافتراضي وتتبع المنتج.

قطعت التكنولوجيا في صناعة الأغذية والمشروبات شوطا طويلا، على سبيل المثال، انتشرت التجارة الإلكترونية في صناعة الأغذية والمشروبات لتتناسب مع تفضيلات المستهلكين للتسوق عبر الإنترنت.
لكن المجلس الأسترالي للأغذية والبقالة حذر من أن الاستثمار التكنولوجي الكبير في صناعة الأغذية المحلية يتراجع أو أن الصناعة تخاطر بفقدان الأرض أمام الواردات.

نمو مجموعات إعداد الوجبات وصناديق الطعام التي توفر الراحة للمستهلكين

تعد مجموعات إعداد الوجبات واحدة من قصص النجاح المؤثرة في صناعة الأغذية والمشروبات في السنوات الأخيرة، حيث أدت عمليات الإغلاق الوبائي إلى زيادة شعبيتها.

في عام 2023، وسط ارتفاع تكاليف الغذاء، وزيادة التركيز على التغذية وزيادة الوعي بقيمة تقليل الفاقد، من المقرر أن تصبح مجموعات الوجبات واحدة من أكبر مجالات النمو في صناعة الأغذية والمشروبات.

وفقًا لـ Future Market Insights، من المتوقع أن ينمو سوق خدمات توصيل أدوات الوجبات بنسبة 15٪ خلال العقد القادم ليمثل قطاعًا قيمته 59.2 مليار دولار أمريكي.

GettyImages-1170736650 cropped


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022