leftlogo

تمور سيوه تشارك المهرجان الموريتاني.. وإقبال على الجناح المصري

A A A
التمر
التمور المصرية
شاركت تمور واحة سيوة بالجناح المصري الخاص بوزارة التجارة بالمهرجان الدولي الأول للتمور بدولة موريتانيا وسط تواجد قوى للتمور الآسيوية بتنظيم من وزارة الزراعة الموريتانية، بقصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط في الفترة من 26 الي 28 أغسطس الجاري، لما تتمتع به من شهرة عالمية ودولية في الأسواق لجودتها وتنوع أصنافها .

الجهات المشاركة


 شاركت العديد من الجهات والهيئات في مهرجان التمور في مورتنيا  والتي جاءت كالتالي:
- جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.
 -مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بمراكز التكنولوجيا والابتكار بوزارة الصناعة المصرية.

منتجات التمور بواحة سيوه

عرض في المهرجان منتجات عدد من الشركات المصرية الرائدة من الأصناف المختلفة من التمور المصرية وحظي المهرجان بإقبال كبير من الزائرين والمشاركين والمعنيين.

الهدف من مهرجان موريتانيا


يأتي تعزيز التعاون العربي والدولي المستمر ليؤكد على أهمية زراعة النخيل وإنتاج التمور. 
ويعد المهرجان الدولي الأول للتمور الموريتانية، منصة زراعية تجمع منتجي التمور والمختصين والباحثين من العالم، ما يفتح المجال أمام المزارعين للاطلاع على الخبرات العالمية في زراعة النخيل وإدارة منتجاتها.

أكبر منتج للتمور

قال أمجد القاضي، المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الغذائي في وزارة التجارة والصناعة رئيس الوفد المصري المشارك في المهرجان الدولي للتمور بموريتانيا، إن مصر تعد أكبر منتج للتمور في العالم بعد نجاحها في زراعة مليون و300 ألف نخلة من أصل مليونين ونصف المليون نخلة خلال السنوات السبع الماضية.

حجم الإنتاج المصري

وأوضح القاضي، أن مصر تنتج 7.1 مليون طن، وهو ما يشكل 18% من حجم الإنتاج العالمي للتمور، والذي يقدر بتسعة ملايين طن، وبما يمثل 24% من الإنتاج العربي، مشيرا إلى أن الإنتاج العربي يصل إلى 80% من الإنتاج العالمي للتمور، موضحا أن الإنتاج تضاعف خلال السنوات السبع الماضية بعد جهود جبارة وعناية فائقة قامت بها الحكومة المصرية من خلال استراتيجية متكاملة مكنت من إقامة زراعات للنخيل، منوها باستعداد مصر لإقامة شراكة مع الجانب الموريتاني لتبادل التجارب والخبرات في مجال التمور.
شركات جديدة 
وشهد الجناح المصري في المهرجان إقبالا ملحوظا، نتيجة للاهتمام بالصناعات المصرية من التمور والعسل وغيرها.

 

وأعلنت الشركات المصرية عن الاستعداد لإقامة شراكات مع الجانب الموريتاني في مجال توفير المنتج المصري بالسوق الموريتاني.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022