leftlogo

تنافس شديد بين Careem و Talabat في قطاع التوصيل السريع داخل الإمارات...

A A A
كريم طلبات
كريم وطلبات

منافسة شديدة تحدث الأن بين أثنين من الأبليكيشين المعروفة، "كريم" و "طلبات" داخل الإمارات، "كريم" لتوصيل الطلبات نفذت حملة إعلانية بعنوان "دراهم مقابل التأخير" أنتقدت فيها الشركة العملاقة في خدمات التوصيل "طلبات" بسبب سلامة العمال، وظروف العمل، والأجور.

وتأتي هذه الخطوة بعد عدة شكاوى ومطالبات من كثير من العمال والعاملات في مجال التوصيل بتحسين الأوضاع المعيشية، حيث تسعى الشركات إلى خفض الأجور وتحسين جودة الخدمة على حساب مصالح العاملين .


ويتعرض "كريم" لانتقادات من منافسيها في خدمات التوصيل مثل "طلبات" و"ديليفرو"، إضافة إلى بعض المستخدمين في وسائل التواصل الاجتماعي في الإمارات بسبب حملتها الجديدة، والتي أثارت قلق المستخدمين حول سلامة عمال التوصيل، وزيادة الضغوط الوظيفية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة "كريم" عن تقديم "درهم واحد" لكل دقيقة إضافية من مدة تأخير التوصيل المسموح بها، مع حد أقصى للدفع بقيمة 10 دراهم لكل طلبية، وسيتم تحويل المبلغ إلى حساب العميل في محفظة "كريم باي".

أعلنت "كريم" أن العرض الخاص بدراهم التأخير صالح حتى الثامن من يونيو، ولكن أي اعتماد مكتسب سيظل متاحاً في محافظ العملاء.

وقد ردّت "كريم" على أحدث انتقادات سياستها لدفع النقود، حيث قال أليكس غولدن، المدير العام للغذاء في التطبيق: "إن التزامنا بالكابتن وأن نكون قوة إيجابية في المجتمع لا يضاهى، حملتنا "دراهم مقابل التأخير" تتعلق بالوعود المقدمة والوعود المفيدة، وليس السرعة. لا يستطيع كبتنز "كريم" رؤية التوقيت المتوقع الذي نعد به العملاء، وليس لهم أي حوافز لتسليم الطلبات بسرعة، إنما نحن نعد بالدقة".

وأضاف غولدن: "نحن واثقون من قدرتنا على التسليم في الموعد المحدد، لأننا لا نجمع أكثر من طلبية في الطريقة الواحدة؛ كل زبون يحصل على كابتن مخصص لتوصيل طلبه. بينما تجمع "طلبات" طلبيات أكثر من زبون في طريقة واحدة وهذا يسبب تأخيرًا في التسليم ويؤثر على الموثوقية".
"ولكن لا تأخذ كلامي بثقة، فالأفعال دائماً أعلى صوتاً من الكلمات، الطريقة الأكثر أهمية التي يضمن بها "كريم" التسليم في الموعد هي عندما يتعلق الأمر بمعاملتنا للكابتن بصورة أفضل من أي شخص آخر في السوق.

يحصل كابتن "كريم" على أرباح أكبر بكثير من كابتن تطبيق "طلبات" ويتمتعون بمرونة أكبر في جداولهم الزمنية، لن نتنازل عن أي شيء أقل من ذلك، قبل عام فقط، توقف معظم متسلقي "طلبات" عن العمل بسبب خلاف حول ظروف العمل السيئة والأجر الضعيف، ولم يتوقف أي كابتن من "كريم" عن العمل".

وقال مدير "ديليفرو" للشرق الأوسط، أنيس حرب، في وقت سابق هذا الأسبوع، إن قرار "كريم" يرسل رسالة خاطئة.

"نحن لا نعتقد أنها الرسالة الصحيحة لإرسالها، ولا أعتقد أنها شيء نريد أن يرتبط علامة "Deliveroo" به بشكل وثيق أيضًا فكرة التأخير والتداعيات... أعتقد أنها شيء ابتعدنا عنه في الماضي"، بهذه الكلمات صرح أنيس حرب، مدير "ديليفرو" للشرق الأوسط، في وقت سابق من هذا الأسبوع.


تنتهي حملة "Dirhams for Delay" في 8 يونيو، ولكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت السياسة ستمتد أو تعدل. وبعد الانتقادات اللاحقة خلال الشهر الماضي، وضح "كريم" أن السياسة لن تؤثر على السائقين مالياً أو من ناحية السلامة، حيث يستخدم الكباتن تطبيقًا منفصلاً للتوصيلات ولا يتحملون تكاليف التأخير أو أي عقوبات عن التأخير في الدفعات المالية.


Careem Food هي الخدمة الأكبر على تطبيق Super App التابع للشركة بعد خدمة الركوب. تضاعفت قاعدة عملاء Careem Food وأحجام الطلبات في دبي خلال العام الماضي بأكثر من ضعفيها، في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن ، قامت Careem Food بإضافة 9,600 مطعم جديد خلال العام ، بحيث يمكن للعملاء الآن الوصول إلى أكثر من 17,000 مطعمًا في جميع الأسواق.

وقالت الشركة إنها تركز على "توفير أوقات التسليم المقدرة الصادقة والدقيقة" ، وذلك عن طريق العمل بشكل وثيق وبالتنسيق مع المطاعم لضمان "إن هناك قائد جاهز فور تحضير طعامك وتجنب تجميع الطلبات المتعددة معًا كما يفعلها الشركات الأخرى في توصيل الطعام".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022