leftlogo

توشكى.. كلمة السر في خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية

A A A
أقماح
القمح

تراهن الحكومة في خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل والسلع الاستراتيجية على استصلاح الأراضي في توشكى بالوادي الجديد وفي التوسع بالظهير الصحراوي للمحافظات المختلفة، لتوفير احتياجات السوق المحلية، بالإضافة إلى التوسع في التصدير.

وتحظى هذه المشروعات بدعم ومتابعة، لتوفير البنية التحتية اللازمة لهذه المشروعات لتنفيذها وتحقيق المستهدف منها بما يعود على الاقتصاد المصري والحد من الاستيراد.

ومشروع توشكى يساهم في إضافة مساحة 1.1 مليون فدان للرقعة الزراعية في مصر، والتي تأتي في إطار الجهود المبذولة لزيادة الرقعة الزراعية في جنوب الوادي، وتوفير فرص عمل لأبناء محافظات الصعيد، ودعم الأمن الغذائي لمصر.

مشروعات قومية

وتابعت الحكومة تطورات الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية للإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي، خاصةً في منطقتي توشكي بجنوب الوادي والدلتا الجديدة بالضبعة، فضلاً عن محافظتي بني سويف والمنيا.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،  تفاصيل المراحل الحالية والمستقبلية لتلك المشروعات، بما في ذلك البنية الأساسية واللوجستية من طرق ومحاور، وتوفير المقنن المائي، وتطبيق أنسب وسائل الري الحديثة، وامدادات التغذية الكهربائية.

 

يأتي في إطار استراتيجية الدولة الهادفة لزيادة نسبة رقعة الأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، بما يساعد على تطوير قطاع الإنتاج الزراعي وما يتصل به من صناعات غذائية وزراعية.

مشروعات الاكتفاء الذاتي

وتساهم المشروعات فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، وكذلك فتح آفاق التصدير، وهو الأمر الذي يعزز من دور قطاع الزراعة في دعم الاقتصاد الوطني، ويساعد على توفير عشرات الآلاف من فرص العمل للمواطنين في التخصصات المختلفة.

وفي تصريحات تلفزيونية قال نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الرئيس السيسي مهتم بقطاع الزراعة والتوسع الأفقي في الزراعة لتعويض نقص الأراضي الزراعية في الدلتا والوادي .

أضاف: «مصر تعمل على توفير مساحات جديدة من الأراضي الزراعية"، ومن أهم المشروعات القومية العملاقة مشروع توشكى ومستقبل مصر ".

تابع: «المحاصيل الاستراتيجية يتم زراعتها في توشكي مثل القمح والذرة والمحاصيل البقولية إضافة إلى محاصيل الفاكهة التصنيعية».

وأكمل نعيم مصيلحي: «مشروع محور روض الفرج الضبعة والدلتا الجديدة مساحتها 3.8 مليون فدان، وبانتهاء عام 2023  سيتم زراعة مليون فدان فيها، والمحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها هناك  القمح والذرة والبقوليات والفاكهة».

أوضح أن الدولة المصرية عكفت على إدخال عدد كبير من الأراضي الزراعية واستصلاح أراضي زراعية في مناطق زراعية باستخدام تكنولوجيات الري الحديثة، كما افتتح الرئيس السيسي حصاد بنجر السكر والقمح في المشاريع القومية الكبرى مثل توشكى ومستقبل مصر.


corn-field-young-corn-plants-growing-in-the-sun-2021-08-29-13-15-11-utc
child-holding-crop-in-wheat-field-2021-08-26-22-30-02-utc
combine-harvester-in-action-on-wheat-field-harves-2021-08-29-13-29-35-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022