leftlogo

توقعات بنمو صناعة الأغذية الصحية بـ 5%.. هل يتخلى العالم عن الطعام التقليدي؟

A A A
الطعام الصحى
الطعام الصحى


اليابان وسويسرا الدول الأكثر صحة في العالم


اتجاهات متزايدة من الشركات العالمية لطرح منتجات نباتية وأطعمة عضوية


يتزايد الاتجاه العالمي نحو الغذاء الصحي بكافة أنواعه فلم يعد الأمر خاصا بخسارة الوزن، ولكن أيضا للحفاظ على الصحة العامة وطول العمر، وسط توقعات بنمو سوق الغذاء الصحي العالمي ليصل إلى 4.91٪  في الفترة من أعوام 2021 -2027  وفقًا لأبحاث السوق الصادرة من شركة  Brandessence.


نمو متزايد
على مستوى الصناعة أصبح هناك اتجاها متزايداَ نحو طرح منتجات نباتية أو أطعمة صحية تقوي المناعة، في ظل تزايد تبني عادات الأكل الصحية والوعي المتزايد بالطعام الصحي، بسبب الأمراض المعدية المتزايدة التي تسببها الأطعمة التقليدية، ما يخلق فرصًا كبيرة لزيادة نمو سوق الغذاء الصحي العالمي، على الرغم من ارتفاع أسعار هذا النوع من الأغذية نسبياً.

وقاية من الامراض 
وفقًا لتقرير لمنظمة الصحة العالمية الصادر في 29 إبريل 2020 ، يعد اتباع نظام غذائي غير صحي وقلة الحركة البدنية من أبرز المخاطر على الصحة، لافتا أن الأكل الصحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والاضطرابات التي تنطوي على ثلاثة آثار رئيسية للوفاة : (أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية).

 

ما هو الغذاء الصحي؟
هو نظام غذائي يحسن الصحة العامة أو يحافظ عليها ويعزز المناعة، كما يقى من العديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان. ومن أبرز مميزات الطعام الصحى هو تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة واستهلاك كميات أقل من الملح والسكريات والدهون المتحولة المشبعة والمنتجة صناعيًا.

اتجاه مربح
أصبح الطعام الصحى اتجاهًا عاما في جميع أنحاء العالم حيث يعتقد الناس أن الأكل الصحي يساعد على العيش لفترة أطول ويحافظ على صحة الجلد والأسنان والعينين ، فضلاً عن تجنب العديد من الأمراض والاضطرابات.

 

وتعد اليابان هي الدولة الأكثر صحة في العالم بمتوسط عمر 84.2 سنة بينما سويسرا بمتوسط 83.8 سنة بسبب الاتجاه نحو الطعام الصحى، وفق بعض الدراسات فى هذه الدول.


ومن المتوقع أن تظهر منطقة آسيا والمحيط الهادئ نموًا مربحًا في إحصاءات اتجاهات الأغذية الصحية العالمية.


صناعة المنتجات النباتية
على مستوى الصناعة أصبح هناك اتجاها متزايداَ نحو طرح منتجات نباتية أو أطعمة صحية تقوي المناعة حيث أعلنت شركة «نستله» فى إبريل 2021 عن إطلاق مشروب «ميلو كاكاو» جاهز للشرب (RTD) جنبًا إلى جنب مع قهوتان من النباتات.
 أيضًا أطلقت Moola في فبراير 2021 مشروب Keto المناعي النباتي.

ومن المتوقع أن تشهد منطقة آسيا والمحيط الهادئ نموًا مربحًا في سوق الغذاء الصحي بسبب زيادة مؤسسات اللياقة البدنية، وتزايد عادات الأكل الصحي، وزيادة الدخل المتاح وكذلك زيادة الوعي بالأغذية الصحية في هذه المنطقة.


السوق العالمية 
يعد الارتفاع في أهمية الأغذية العضوية (التي لا تعتمد على الأسمدة الكيماوية) أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن نمو سوق الأغذية الصحية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ؛ وفقًا لـ Asia Pacific Food Industry 2019 ، يتزايد الطلب على الأغذية العضوية بحوالي 15 % سنويًا والسوق الرائد في الصين والذي أظهر ارتفاعًا في الحاجة إلى المنتجات العضوية على مدى السنوات العشر إلى الخمس عشرة الماضية.


وفي الوقت نفسه فإن وعي المستهلك المتزايد فيما يتعلق بالمزايا الصحية للأغذية العضوية يكمل نمو السوق أيضًا.

في السياق ذاته يتوقع أن تستحوذ أمريكا الشمالية على حصة كبيرة في سوق الأغذية الصحية العالمية، حيث يعتقد معظم السكان هناك أن اتباع نظاما غذائيا صحيا يسهل الحماية من سوء التغذية بجميع أنواعه، وكذلك يقي من الأمراض غير المعدية (NCDs) ، مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية والسرطان.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022