leftlogo

"تيسيرًا على المصدريين".. 30 كيلو لكل شركة... الجمارك تحدد حجم عينات البصل المشاركة في المعارض الخارجية

A A A
بصل
30 كيلو لكل شركة... الجمارك تحدد حجم عينات البصل المشاركة في المعارض الخارجية
قررت مصلحة الجمارك المصرية، استثناء تصدير عينات البصل بحد أقصى 30 كيلو جرام لكل شركة مشاركة في المعارض الخارجية، وذلك طوال فترة سريان قرار حظر تصدير البصل، وفقًا للقرار الوزاري رقم 139 لسنة 2023.

يأتي هذا القرار في إطار حظر تصدير جميع أصناف البصل الطازج لمدة 3 أشهر، مع استمرارية العمل به حتى 31 مارس 2024.

"فتح أفاق جديدة للتصدير"...تسهيلات لشركات تصدير البصل في المعارض الدولية

وكان المجلس التصديري للحاصلات الزراعية قد طالب من مصلحة الجمارك استثناء عينات البصل للشركات المشاركة في المعارض الخارجية خلال فترة سريان حظر تصدير البصل، بهدف تيسير إرسال عينات البصل للعرض في المعارض الدولية المتخصصة التي يشاركون فيها.

بتاريخ 24 يناير 2024، وافق رئيس مصلحة الجمارك على الطلب المقدم، على أن تتقدم الشركات الراغبة في المشاركة بالمعارض الخارجية خطابًا صادرًا عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إلى مصلحة الجمارك وجهات الفحص الفنية في الإدارة المركزية للحجر الزراعي - الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لتأكيد مشاركتها في المعرض.

ووافقت وزارة الصناعة في وقت سابق على استثناء الشركات المصدرة من قرار حظر تصدير البصل، سامحة لها بتصدير كمية تصل إلى 30 كيلو جرام للاستخدام في المعارض الدولية فقط.

وحث أحمد رفعت العسقلاني، وكيل وزارة الصناعة، الشركات على إرسال خطاب إلى الحجر الزراعي وسلامة الغذاء لتأكيد مشاركتها في هذه المعارض الدولية.

اكتفاء بإنتاج البصل تدفع المصدرين للمطالبة بالتصدير

أكد الدكتور على عبد المحسن، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، على وجود فائض في إنتاج البصل في مصر حاليًا، مشيرًا إلى أن الدولة تسعى جاهدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف السلع لضمان تلبية احتياجات المواطنين.

 وأوضح أن بعض المصدرين طلبوا إلغاء قرار حظر تصدير البصل نظرًا للكميات الكبيرة المتوفرة ومخاوفهم من تلف هذه الكميات وصعوبة تصريفها، مما يشير إلى توافر إنتاج البصل بشكل كبير.
 

الاحتكار السوقي

ولكنه في ذات الوقت، أشار إلى وجود بعض حالات الاحتكار في السوق، التي تساهم في ارتفاع الأسعار وتقليل الوصول إلى السلع.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022