leftlogo

جلد الثعبان وعنب بطعم المانجو.. ماذا تعرف عن الفواكه الاستوائية في الأسواق المصرية؟

A A A
tropical-fruit-2021-08-26-16-54-40-utc
فواكة استوائية

موز بطعم التوت بـ235 جنيه.. ودراجون فروت صفراء بـ 500 جنيه الكيلو

100 صنف من الفواكة الاستوائية يتم استيرادها ولا يعرفها المصريين

الرامبوتان فاكهة آسيوية وسعرها 500 جنيه للكيلو

 

تظن أن فمك يعرف جيدا مذاق كل ما تأكله؟.. فما رأيك بموز أحمر بطعم التوت، وعنب أصفر بطعم المانجو؟ هل سمعت من قبل عن ثمار الليتشي وتماريل والرامبوتان؟ ..

 

أشكال وألوان وأطعم مميزة من الفاكهة ربما أول مرة تتردد أمامك، فهناك عالم خفي مليئ بالمذاق المميز، وهو عالم الفواكة الاستوائية.

وليس من الضروري، أن تقطع آلاف الأميال من بلد لأخرى لتكتشف هذا العالم، فسيعرض لك هذا التقرير أهم هذه الفواكه وأسعارها وكيفية وصولها طازجة، من خلال أحد أهم مستوردي الفواكه الاستوائية في مصر وهو محمود الفار، صاحب سلسلة "محمود الفار"، والتي تأسست منذ أكثر من 80 سنة ،وتعمل في تجارة أجود المنتجات المستوردة والمحلية.


ويقول محمود الفار، لـ "food today"، إن هناك نحو 100 صنف من الفواكة الاستوائية يتم استيرادها وتعتبر غريبة عما يعرفه المصريين، ويتم استيرادها من جميع أنحاء العالم، ولكن الأكثر يتم استيراده من أسيا وأمريكا الشمالية والهند.

 

عالم الفواكه الاستوائية

وأضاف الفار، أن من أبرز وأغرب أنواع هذه الفواكه هي فاكهة الرامبوتان أو الليتشي والتي تنمو في شرق آسيا، ويصل سعرها نحو 500 جنيه، وهي حبات صغيرة ذات قشرة حمراء بها شعر وبداخلها ثمرة بيضاء تشبه العنب في الشكل وليس الطعم.

أما الموز الأحمر والذي يشبه طعم التوت فموطنه الأساسي الهند ويتميز بأنه يحتوي على مضادات أكسدة 5 مرات الموز العادي وسعره نحو 235 جنيها للكيلو، أما العنب بطعم المانجو، فيتم زرع بذور العنب على أوراق شجر المانجو وسعر الكيلو نحو 160 جنيها.

ومن الفواكة الغريبة أيضا "snake fruit" وسبب هذه التسمية أن قشرتها تشبه جلد الثعبان وسعر الثمرة الواحدة نحو 30 جنيها، والتماريل والتي تشبه الطماطم في شكلها ولكنها حلوة المذاق، وسعرها نحو 230 جنيها، وفاكهة المانجوستين، هي فاكهة أشبه بالبرقوق ولكن ملمسها قاسي وتحتوى علي قلب أبيض وطعمه أشبه بالآيس كريم وتزرع في تايلاند، وسعرها نحو 400 جنيه.

ويوضح الفار، أن من أشهر الفواكه الاستوائية التي يعرفها الكثيرين هي "الدراجون فروت" أو فاكهة التنين، والمعروفة باللون الأحمر، ولكن يوجد دراجون فروت صفراء، وتوجد في قارة آسيا وطعمها أكثر حلاوة من الحمراء، وسعر الكيلو نحو 500 جنيه.

ويتوفر أيضا التوت بكل أنواعه وألوانه سواء الأحمر أو الأزرق أو الأسود، ويوجد افوكادو أحمر والمعروف بفوائده المذهلة في رفع المناعة ومقاومة الأمراض.

 

رحلة الاستيراد

يقول محمود الفار، إنه يتم استيراد هذه الفواكه من أماكن بعيدة، وللحفاظ على جودتها يتم استيرادها عن طريق الطيران ومن خلال ثلاجات حفظ، لضمان وصولها في حالة طازجة وجيدة.

 

"هذه الفواكه لا تتحمل التعرض لأي حرارة أو ضوء شمس، لأنها فواكه ذات طبيعة معينة وسهلة التلف، لذلك تحتاج طرق نقل معينة وهو ما يجعل سعرها مرتفع نسبيا"، بحسب الفار.


الشراء بالثمرة

وأضاف الفار، أن هناك إقبالا كبيرا على تجربة هذه الأنواع الغريبة من الفواكه وفضول نحو معرفة أطعم جديدة، ومع ارتفاع أسعارها، انتشرت ثقافة الشراء بالثمرة الواحدة.

 

وأشار الي أنه مع تركيز فئة كبيرة على نظام الحياة الصحي، بدأ الكثير يبحث عن أنواع الفاكهة والطعام الغني بالفوائد الصحية والمعروف عن هذه الفاكهة ارتفاع قيمتها الغذائية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022