leftlogo

جهاز التنمية الشاملة: زراعة 7 آلاف فدان زيتون و11 ألف فدان زراعات مطرية

A A A
شجرة زيتون
صورة أرشيفية

كشف د. علي حزين، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن الخدمات الزراعية والصحية والبيطرية التي تم تقديمها خلال الفترة الماضية.
وقال حزين، إن جهاز التنمية الشاملة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي قام بتوزيع 1800 مشروع صغير من مشروعات تربية الأغنام على المستفيدين من برنامج الجماية الاجتماعية تكافل وكرامة في المحافظات الحدودية بالإضافة إلى 403 مشروع دجاج بياض في قرى مراكز محافظة كفر الشيخ بتكلفة 15 الف جنية لكل مشروع و 220 مشروع تربية اغنام في قرى حياة كريمة بمحافظة قنا.

وأشار إلى أن المشروع يستهدف إلحاق القادرين على العمل والمستفيدين من برنامج الدعم النقدى تكافل وكرامة فى سوق العمل من خلال تملكهم للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بعد بناء قدراتهم من خلال التدريب والتاهيل.

وأوضح رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، أن تم تدريب الاسر المستفيدة قبل استلام المشروعات وكذلك ان تكون السلالات التى تم توزيعها متاقلمة ومتوافقة مع مناطق توزيعها وحصول رؤس الحيوانات على جميع التحصينات اللازمة ومومن عليها تامين شامل لصالح الاسر المستفيدة، بالإضافة إلى توزيع كميات من العلف أو الدريس تكفى لمدة ثلاث أشهر على الأقل.


 ‏وأضاف "حزين" أن الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي من خلال مشروع تمكين سبل العيش للمجتمعات البدوية بمطروح قام بتقديم عدد كبير من الخدمات المختلفة فى مناطق عمل الجهاز فى التجمعات البدوية.

ويهدف المشروع الى زيادة الدخل وتحسين حالة الأمن الغذائي للمجتمعات البدوية من خلال تنفيذ أنشطة التنمية الشاملة في مجالات «الخدمات الصحية – الخدمات التعليمية – التدريب وتنمية المهارات – الخدمات الزراعية والبيئية – الخدمات الثروة الحيوانية».

وأشار إلى أنه تم توزيع 236 طن و50 كيلو من تقاوي الشعير لدعم 8322 مزارع وتكفى لزراعة 8322 فدان، كما تم توزيع عدد 332 ألف شتلة زيتون لعدد 8117 مزارع تقريبا بمساحة 7388 فدان ليصل إجمالى ما تم توزيعه أكثر من 433 ألف شتلة زيتون لزراعة 11 ألف فدان من الزراعات المطرية. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022