leftlogo

حراز ورجب العطار منافسة شرسة في أسواق العطارة... من يفوز بلقب شيخ العطارين؟

A A A
حراز ورجب العطار
حراز ورجب العطار

العطارة هي مهنة تاريخية سبقت الصيدلة بزمن طويل، وهي عبارة عن تحضير النباتات والاعشاب الطبية في علاج المرضى، فيما يسمى الان (بالطب البديل)، حيث أن التوابل هي عنصر أساسي في أي طبخة، تعطي للطعام المذاق الرائع والمميز، لذلك تتنافس الكثير من الشركات التجارية لإنتاج العطارة في هذا المجال مثل حراز ورجب العطار.. لكن أيهم يتفوق على الآخر؟

تعرف شركة حراز من أكثر من 80 عام في هذا المجال، فهو من الأسماء المعروفة في السوق التجاري، وتأسست شركته على يد محمد حرزا في عام 1939م.


حراز
 تعلم محمد حراز على يد والده الذر كان يعمل بالزراعة، حيث انه درس علم العلاج بالأعشاب وكان له العديد من الأبحاث والدراسات التي تقوف بها.

بينما تعد عائلة رجب العطار من أقدم العائلات التي تمارس المهنة من أكثر من 100 عام، ولدى شركته العديد من الفروع في القاهرة والجيزة، حيث نشأ أول فرع له في القاهرة، تحدياً في منطقة العتبة.

وكذلك يوجد العديد من الفروع لدى شركة حراز، لكن حراز يتفوق على رجب العطار في قائمة التوزيع في جميع أنحاء الجمهورية العربية: في القاهرة والجيزة والمعادي ودار السلام ومصر الجديدة وغيرهم في مناطق كثيرة.

رجب العطار
تتميز سلسة محلات عطارة حراز بالتنوع الكبير في إنتاج الكثير من البهارات والأعشاب والوصفات المتنوعة مثل: البهارات الهندية والأعشاب الطبيعية والكثير من الوصفات العلاجية لعلاج الربو والتهابات الرئة والأمراض الجلدية وغير ذلك.

وكذلك تتمتع شركة رجب العطار بإنتاج العديد من البهارات والتوابل والأعشاب والمكسرات، لكن تتفاوت الأسعار بين شركتي رجب العطار وحراز.

فنجد سعر الكيلو عند حراز:
سعر القرنفل 300 ج
سعر الكمون 340 ج
سعر الفلفل الأسود 240 ج
سعر حبة البركة 140 ج
وسعر الكركم 140 ج
لكن عند رجب العطار نجد أن سعر الكيلو وصل إلى:
سعر القرنفل 170 ج
سعر الكمون 100 ج
سعر الفلفل الأسود 130 ج
سعر حبة البركة للكيلو 80 ج
وسعر الكركم 80 ج للكيلو

ونلاحظ التفاوت الكبير بين الأسعار، لنجد أن أسعار شركة حراز تزداد الضعف تقريباً عن شركة رجب العطار.

رغم تفوق الشركتين في الإنتاج بأجود الأنواع، إلا أن نظراً للحالات الاقتصادية ينجذب أغلب المستهلكين نحو السعر الأقل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022