leftlogo

حسن فوزي: «القهوة التركي» تستحوذ على 80% من مشروب «البُن» في مصر

A A A
فنجان قهوة
فنجان قهوة

قال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية للقاهرة، إن القهوة التركي المطحونة تستحوذ على النسبة الأكبر من استهلاك المصريين لمشروب البن بنسبة تصل إلى نحو 80% من بين الأنواع الأخرى في السوق المحلية.


أضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن ذلك النوع من البن هو الغالب في المقاهي والبيوت، موضحًا أن هناك أنواعًا أخرى بات يفضلها الكثير من الأفراد والتي تستحوذ على 20% من بقية أصناف القهوة، مثل الكابتشينو والكافيه لاتيه والموكا والتي تتكون من القهوة السادة والشوكولاتة والحليب.


النسكافيه
أوضح فوزي، أن هناك أصنافًا أخرى يفضلها المستهلكون مثل القهوة بالنكهات والكراميل والبندق والشوكولاتة والنسكافيه والذي يطلق عليه -ابن عم البن- لأنه من الأنواع المفضلة بقوة بعد البن مباشرة.


أشار رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية للقاهرة إلى أن استهلاك البن يزداد عامًا بعد الأخر في السوق المحلية، كما أن الشركات العاملة في مصر تساير التطورات بسوق القهوة، لتلبية رغبات عشاقها.


الإسبريسو
لفت فوزي إلى أن الأجيال الجديدة والشباب يفضلون الأنواع المتطورة من القهوة مثل الاسبريسو وهي مشروب قهوة إيطالية الصنع مُركزة وغامقة اللون تتكون من قليل من الماء المغلي مع حبوب البن الأصلية، إضافة إلى القهوة باللبن والقهوة بالشكولاتة وغيرهما من النكهات المتنوعة.


ويصل حجم استهلاك المصريين من القهوة إلى نحو 70 ألف طن سنويًا، وينمو استهلاكهم بأكثر 8 آلاف طن سنويًا، وفقًا لشعبة البن بالغرفة التجارية للقاهرة.


وتستورد مصر 7 أنواع من البن من دول البرازيل وكولومبيا وجواتيمالا وإندونيسيا وفيتنام والهند وإثيوبيا، وفقًا لتصريحات حسن فوزي.


القهوة التركي
على الرغم من أن تركيا لم تزرع القهوة على أراضيها، لكن سبب تسمية القهوة التركي، لأن تركيا تقوم بتحضير القهوة عن طريق تحميصها وغليها، ومن ثم صبها في الفنجان، وهذه الطريقة سميت بالقهوة التركية، لأنها انتشرت بأسواق العالم.


وتُنتج القهوة من بذرة شجرة البن، وتُصنع من حبوب البن المحمصة وتحتوي حبوب البن على مواد كيميائية وجزيئات عطرية وبروتينات ونشويات ومركبات حمضية مثل الزيوت والفينولات المرة، وكل منها يساهم بخاصية مختلفة في النكهة الفريدة للقهوة، ثم يتم تصنيعها بالمصانع تمهيدًا لبيعها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022