leftlogo

حكاية أول «غازوزة» في مصر.. الخواجة سبيرو سباتيس أصل القصة.. رحلة أول براند مصري أشهر من الكولا

A A A
أول-مشروب-مصري-من-المياه-الغازية-سبيروسباتس-8-1068x1068
حكاية أول غازوزة
ليس الكثير منا  يتذكر "سبيرو سباتس" أقدم «غازوزة» (هكذا كانت تنطق) فى مصر، مع العلم أن شركة سبيرو سباتس أنشأت عام 1920 أي منذ قرابة الـ 100 عام على يد الخواجة سبيرو سباتيس الذي ولد فى اليونان عام 1885 وجاء إلى مصر فى سن الخامسة عشرة وتعلم فى المدارس المصرية وتزوج وأنجب 4 أطفال منهم من عاد إلى اليونان، ومنهم من ظل معه فى مصر وكان يقع المصنع في ذلك الوقت فى شارع الخور من شارع عماد الدين وسط القاهرة.

 

أصل الحكاية

بدأ الخواجة سبيرو سباتس العمل مصنعه عام 1920 بعد أن كان يعمل هو وأخيه فى مصنع عمهم الخواجة "نيكول سباتس" عام 1909 حيث كان إنتاجهم أول زجاجة غازوزة فى مصر و هى ليمونادا سباتس، وكان يعد المشروب الرسمي لجميع فئات الشعب الصرى بجانب المشاهير كالفنانة "أم كلثوم" وغيرها الكثير.

 

ميدالية ملك مصر فاروق الأول

وحصل المشروب في عام 1941 على ميدالية ملك مصر "فاروق الأول" فى المعرض النوعى الثانى للصناعات على المركز الأول كأفضل منتج فى مجال الغازوزة متفوقا على أكثر من 56 مصنعا لصناعة الغازوزة.
أول-مشروب-مصري-من-المياه-الغازية-سبيروسباتس-9-1068x1068

أصل الغازوزة في مصر

غازوزة النحلة

و كان سبيرو سباتس يتميز بروح المغامرة والتصميم على النجاح حيث كان من الصعب جدا منافسة شركات أخرى مثل (بسكال، سيتي وبلو كروس)، و لكن مع الذكاء وروح المنافسة اعتمد على أن تكون منتجاته من الغازوزة الطبيعية، وغزت منتجات مصنع سبيروسباتس الأسواق المصرية حيث كان يعمل بالمصنع قرابة الـ 150 عامل و يملك 20 سيارة لتوزيع المنتجات فى كافة أنحاء مصر من الإسكندرية إلى أسوان مستخدمي فى ذلك الوقت أيضا السكك الحديدية لتوصيل المنتجات للمناطق البعيدة مثل "كوم أمبو" فى جنوب مصر و غيره.

 

واشتهر منتج سبيروسباتس برمز "الذبانة" التى استمرت إلى وقتنا هذا، و لم يكن سبيروسباتس يقصد الذبابة بل كان يقصد "النحلة"، حيث كان يعمل بالزراعة و مناحل العسل فى جزيرة "كيفالونيا" فى اليونان و التى اشتهرت منتجاتها بأجود أنواع عسل النحل فى العالم.

 

حصل مصنع سبيرو سباتس على ثقة ضباط ثورة 1952 و كانت الهيئات الحكومية والرئاسية يستخدمون غازوزة سباتس تشجيعا للصناعات الوطنية.

 

توفى الخواجة سبيروسباتس ف 8 مايو عام 1950و دفن فى مدافن مصر القدية بكنيسة مارجرجس.
 
استكمل ولده "ايليا سبيرو سباتس" مشوار والده فى صناعة الغازوزة وظل يطور بها حتي وفاته فى عام 1960 وفي عام 1960 عادت مدام افتخهيا الابنة الأصغر لسبيرو سباتس التى ولدت عام 1928 بعد استكمال دراستها بسويسرا لإدارة المصنع بعد وفاه أخيها و استكملت مسيرة والدها و أخيها في تطوير منتجات سباتس حتي تم التنازل عن الشركة و العلامة التجارية لصالح شركة "سابسا للمياه الغازية" في عام 1998.

 

ظل التطوير بالشركة حيث تم إضافة نكهات آخري لغازوزة سباتس حتى وفاة الشقيقين فى عام2009 ثم استكملوا مسيرتهم البناء فى العمل والتطوير حتي عام 2015.
 
تأسست شركة "سابسا للمياه الغازية في عام 1970 لصاحبها طلعت و سمير عطوان و كان مقرها محافظة السويس ثم انتقل المصنع في منطقة عي شمس بعد حرب 1973.
 

العودة من جديد


لكن كانت المفاجأة عام 2019 م العلامة التجارية "سبيرو سباتيس" قررت ترجع تاني بقوة علي يد يوسف طلعت وشقيقه مينا طلعت أبناء طلعت عطوان لإحياء اسم كان من حروف الأصالة لمنتجات تحمل شعار "صنع في مصر".
 
لدي الشركة المصرية خطة طموحة عالمية لمواكبة السوق بأحدث النظم والأساليب العلمية الحديثة ليكون المنتج فخرا للصناعة المصرية أمام المنتجات الأخرى وإعلان عودة شعار النحلة إلى الأسواق هي عوده الى المشروب المصري الأصيل و بنكهات عصرية جديدة سوف تبهر الجمهور حاملة شعار (عودة الكبير).

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022