leftlogo

حمدي الغزالي: نستورد 95% من استهلاك «العدس»

A A A
lentil-2021-08-28-14-28-39-utc
العدس أحد أهم الوجبات علي المائدة المصرية

قال حمدي الغزالي، أحد أكبر مصدري ومستوردي الحاصلات الزراعية، وعضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن مصر تستورد ما يقرب من 95% من احتياجاتها من العدس من الخارج.


وأضاف الغزالي في تصريحات خاصة لـ«Food Today» أن مصر تستورد العدس من عدة دول أبرزها كندا، وأستراليا، ولفت إلى أن العدس المنتج محليا لا يتعد نسته الـ5%، مشيرا في هذا الصدد إلى أن سعر العدس يتحدد وفقا للأسعار العالمية وليس المحلية.


وكشف عضو المجلس عن أن سعر العدس المستورد من السوق الكندي يتراوح بين 18 إلي 20 جنيهًا للكيلو، وفقا لجودته، موضحا أن سعر العدس المستورد من السوق الأسترالية يتراوح أيضا ما بين 18 إلي 20 جنيها للكيلو.


وأكد أن سعر العدس المستورد يتحدد وفقا لعدد من العوامل منها معدلات الإنتاج العالمية، وسعر نولون النقل، إلي جانب سعر الشحن والتفريغ.


وأشار حمدي الغزالي إلى أن معظم العدس المستورد هو العدس الأصفر، والذي يلقى رواجًا داخل السوق المصرية.


وتسعى الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى العمل على زيادة زراعات محصول العدس، وذلك توفيرًا للاستيراد من الخارج وتوفير العملة الدولارية المستخدمة في عمليات الاستيراد.


وتعتمد الأسر المصرية علي وجبة العدس كوجبة رئيسية علي مائدتها خاصة في فصل الشتاء، نظرا لما تمثله من مذاق لذيذ، إلى جنب أن سعره في المتناول لدى قطاع عريض من المستهلكين.


كما يعد العدس المكون الرئيسي لوجبة "الكشري" التي يقبل عليها المصريون، التي تلقي رواجًا في الأسواق .


وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن  أن إجمالي حجم الواردات المصرية من العدس خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2021، حيث ارتفعت إلى مليار و294 مليون جنيه "82 مليون و253 ألف دولار"، بينما كانت 982 مليون و572 ألف جنيه "61 مليون و743 ألف دولار" في الفترة المناظرة من العام الماضي 2020، بزيادة بلغت 312 مليون جنيه.


ويتراوح حجم استهلاك مصر الشهري من العدس ما بين 9 إلي 15 ألف طن شهريًا،
ولا تزال المساحات المزروعة بالعدس محدودة، نظرا لعدم اقبال المزارعين علي زراعته، تفضيلهم زراعات أخرى أكثر عوائد وتحقق لهم مبالغ مالية مرتفعة.


وتعد مصر مستوردًا رئيسيًا للعدس، وتخضع الشحنات المستوردة لعوامل العرض والطلب، وكذلك لأسعار الشحن العالمية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022