leftlogo

خاص| الرئيس التنفيذي السابق لـ«القناة للسكر»: نُنتج 2.7 مليون طن سكر سنوياً ولدينا اكتفاء بنسبة 80%

A A A
إسلام سالم
إسلام سالم

قال إسلام سالم، الرئيس التنفيذي السابق لشركة القناة للسكر، إن هناك مُخطط يستهدف زيادة إنتاج السكر لمليون طن في مطلع 2023، وذلك لدعم قدرات الدولة وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

وأشار سالم إلى أن مصر لديها إكتفاء من السكر عن باقي السلع الغذائية، بنسبة 80%، وأن السكر متوفر في المجمعات الاستهلاكية، ولكن هناك ارتفاع في أسعار السكر نتيجة الفجوة ما بين التصنيع والإنتاج.

 

الإنتاج المحلي من السكر


أوضح الرئيس التنفيذي السابق لشركة القناة للسكر في تصريحات خاصة لـ«Food Today»، أن متوسط سعر طن السكر في نهاية شهر يوليو الماضي  بلغ حوالي 13 ألف، والآن يبلغ سعر الطن حوالي 16 ألف جنيه، وذلك نتيجة فرق التوقيت بين الإنتاج والتصنيع.


زيادة تكلفة الإنتاج

 

أكد إسلام سالم، إلى أن زيادة الأسعار لا تتعدي 20% فقط خلال الفترة الماضية، ويعتبر السكر من السلع التي لم يحدث بها زيادة بشكل مبالغ بها، علي  الرغم من زيادة تكلفة الإنتاج، مشيراً إلى أن هناك زيادة 700 جنيه في طن البنجر هذا العام نتيجة قلة المساحات المزروعة والتواجه إلى زراعة مساحات من القمح، حيث أن محصول البنجر والقمح يتم زراعتهم في نفس التوقيت.

محصول البنجر

 

أضاف سالم أن هناك تراجع في زراعة مساحات محصول البنجر، حيث تراجع في الموسم 2021 إلي 5%، وفي موسم 2022 تراجع بنسبة 10%، مشيراً إلى أن 7 ألف طن بنجر تنتج 1 طن سكر خام، وأن مصر تنتج 2.7 مليون طن سنوياً، والاستهلاك السنوي للسكر يبلغ 3.5 مليون طن.



إنتاج السكر 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022