leftlogo

خبر سيّئ لعشّاق القهوة... إمدادات البنّ العالمية مهدّدة بالخطر تزامنًا مع تراجع محصول فيتنام

A A A
149244Image1
إمدادت البن العالمية مهددة مع تراجع محصول فيتنام
يتوقع حصول العالم على إمدادات "بن" أقل من فيتنام، التي تُعد أكبر منتج في العالم لصنف "الروبوستا" المستخدم في المشروبات سريعة التحضير والإسبريسو.

تراجع محصول البن مع تزياد الطلب المحلي

حيث يأتي ذلك بالتزامن مع تضاؤل حجم المحصول وتزايد الطلب المحلي، واللذان يضغطان على الإمدادات.

مخزونات محصول القهوة الأخيرة أوشكت على النفاذ 

أفاد دو ها نام، رئيس مجلس إدارة مجموعة "إنتيمكس" (Intimex) أكبر مُصدر للبن في فينام، و نائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية، في مؤتمر في مدينة "هوشي منه"، أنه من المتوقع أن تنتج البلاد ما بين 1.6 مليون إلى 1.7 مليون طن من حبوب القهوة خلال المحصول الحالي، وذلك بانخفاض عن 1.78 مليون طن عن العام السابق، مشيرًا إلى أن مخزونات المحصول الأخير أوشكت على النفاذ.

أخبار سيئة لمستهلكي القهوة

وتُعد توقعات إمدادات البن بمثابة أخبار سيئة لمستهلكي القهوة، حيث يواجهون بالفعل ارتفاعًا في أسعار مشروبهم اليومي.

وقفزت العقود المستقبلية لـ "بن" روبوستا في لندن إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008 بأقل مستوى لها في وقت سابق من هذا العام، بسبب نقص المعروض، حيث حققت أكبر مكاسب لها منذ يناير خلال شهر نوفمبر الماضي.

 أزمة البن في فيتنام

وأكد "نام"، أن المساحات الزراعية تتقلص في فيتنام، ولاسيما في مقاطعتي داك لاك، وداك نونغ الرئيسيتين، كما تتراجع المحاصيل أيضًا في بعض المناطق.

وأوضح "نام" أنه من المحتمل أن تبلغ إجمالي مساحة البن المزروعة في البلاد، حوالي 600 ألف هكتار، مقارنة بالتقدير الأخير من وزارة الزراعة البالغ 700 ألف هكتار، حيث يقوم المزارعون بقطع أشجار البن لزراعة محاصيل أكثر ربحية مثل الدوريان والأفوكادو.

 ألـ نينيو ترفع سعر بن "روبوستا" لمستويات قياسية

بينما صرح نغوين نام هاي، رئيس الرابطة، في المؤتمر نفسه، أن صادرات فيتنام قد تنخفض بنسبة 15% في موسم 2023-2024، مقارنة بـ 1.66 مليون طن قبل عام 2022.

وأضاف أن الحصاد اكتمل بنسبة 50% بحلول نهاية نوفمبر، كما ارتفعت الأسعار المحلية في البلاد بأكثر من 40% عن العام السابق.

 ووفقًا لما ذكره نام، يتوقع زيادة الاستهلاك المحلي من البن ما بين 350 إلى 400 ألف طن سنويًا، مقارنة بـ 260 ألف طن حاليًا، وذلك بمجرد وصول مصانع القهوة سريعة التحضير إلى طاقتها الكاملة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022