leftlogo

خبيرة أمريكية تكشف فوائد عيش الغراب.. يحارب الاكتئاب ومضاد للشيخوخة

A A A
mushroom-عيش الغراب (2)
فِطر عيش الغراب

يحتوي نبات عيش الغراب، أو المشروم كمان يطلق عليه، على مصدر كبير للفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم،  لذا يستخدمه الكثير من الناس في الوجبات الغذائية المختلفة وبخاصة النباتيين الذين يبحثون عن مصدر غني بالبروتين كبديل للأسماك واللحوم.

فوائد نبات الفطر الصحية


وتوضح خبيرة التغذية الأمريكية لورا بوراك، مؤلفة Slimdown with Smoothies، أن المشروم  يحتوي على إنزيمات مختلفة تساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد بشكل أفضل وخلق المزيد من التوازن  للحفاظ على سلامة الجسم.

ووفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت على الأشخاص اللذين تناولوا نبات عيش الغراب، تبين أن لديهم احتمالات أقل للإصابة بالاكتئاب، وتم قياس ذلك باستخدام نماذج الانحدار اللوجستي متعدد المتغيرات في استبيان صحة المريض لتعديل أي عوامل مفاجئة.

المشروم ضيف جديد في عالم القهوة

تشير خبيرة التغذية إلى أن نبات الفطر أصبح مشهور في عالم الطعام، وليس الطعام فقط، بل تم إدخاله في منتجات القهوة ومشتقاتها، ما يعتبر بمثابة إضافة غذائية نباتية رائعة لكل من النباتيين وآكلي اللحوم على حد سواء.

وأكدت "بوراك" أن الفطر يستحق سمعته المدوية كونه منتج قوي مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المركزة، على عكس العديد من الأطعمة الصحية الأخرى، مشيرة إلى أن اثنين من مضادات الأكسدة في الفطر هما "الإرغوثيونين والجلوتاثيون"، واللذان يؤدي تواجدهما معًا في وجبة واحدة إلى المساعدة في منع الشيخوخة داخليًا على مستوى الدماغ والصحة المعرفية وخارجيًا من خلال تقليل إصابة البشرة بالتجاعيد.

تاريخ نبات المشروم

وأشارت خبيرة التغذية الأمريكية، إلى أن الفطر أصبح مألوفًا في صناعة الغذاء أكثر من ما مضى، وذلك للحصول على الحد الأدنى من السعرات الحرارية، فضلًا عن احتوائه على جرعة من الألياف وفيتامين B المسئول عن تعزيز مستويات الطاقة والسيلينيوم والنحاس ما يساهم في حماية القلب وتحسين الصحة العامة.

جدير بالذكر أن عيش الغراب كان معروفًا لدي الإغريق والرومانيين وكان يؤكل على مدى واسع في العصور الوسطي، إلى أن انتشرت زراعتة في أوربا الشرقية وأمريكا في بداية القرن السابع عشر، وينتشر عيش الغراب حاليًا في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويزدهر فطر عيش الغراب في الكهوف وتحت الأشجار وفي الأماكن الرطبة والأنفاق وهناك أنواع برية عديدة منه، لكن يجب الحذر دائمًا من بعض أنواع الفطريات السامة حيث أنها تتشابه مع الأنواع المأكولة.


mushroom-عيش الغراب (4)
mushroom-عيش الغراب (3)
mushroom-عيش الغراب (1)


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022