leftlogo

خبير استزراع سمكي لـ «Food tody» يضع حلول ومقترحة لمواجهة التغيرات المناخية

A A A
-يوسف-العبد-خبير-إستزراع-سمكي-e1640530085797
الدكتور يوسف العبد

كشف الدكتور يوسف العبد خبير الاستزراع السمكي وأستاذ أمراض وتغذية الأسماك كلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية، عن أن قطاع الاستزراع السمكي يواجه تحدي كبير خلال الفترة الحالية وهو التغيرات المناخية.

 

وأوضح العبد في تصريحات خاصة لـ" Food tody  " أن التغيرات المناخية تؤثر علي الاستزراع السمكي حيث أنها تتسبب في حدوث حموضة للمياه والتي تؤثر علي انتاجية الأسماك، مشيراً إلي أن البيئة الحمضية للأسماك له تأثير بالسلب علي الإنتاج، حيث أنها بيئة غير مناسبة للأسماك أو للحياة المائية بشكل عام.

 

تأثير الحياة المائية 


وأضح انها تؤثر أيضا علي تبخير المياه، وعلى معدل ، حيث أن المناطق الضحلة بالمياه تتأثر  اكتر حيث أن  التاثير يكون مباشر على الحياة المائية خاصة للاسماك، مشيراً إلي أن مصر لديها بحيرات منسوب المياه بها  65 سم، سوف تتأثر من خلال حدوث تبخر كبير للمياه، وذلك نزرا للارتفاع الكبير في درجات الحرارة. وتأثير القلوية

 

مصدات الشواطئ


وأشار إلي أنه من الحلول المقترحة لحل أزمة التغيرات المناخية   للاستزراع  السمكي  والتي قامت الدولة بها من فترة وهي عمل مصدات في الشواطئ وذلك  لتنحر الشاطئ او او تآكله،  بالاضافة الى تعميق البحيرات وتطهيرها الفترة الماضية  حيث أنه كان هناك مشروع قومي منذ اربع سنوات والتي تم من خلالها  تطهير بحيرة المنزلة والبرلس ، ويعتبرت طهير البحيرات وتعميقها ادى إلى زيادة المنسوب المياه ودخول انواع جديدة من الاسماك وزيادة منسوب المياه.

 

الحلول المقترحة لمواجهة التغيرات المناخية

 

وأوضح خبير الاستزراع السمكي أنه من من اهم التوصيات نظرا لتغير المياه ونسبة الملوحة الفترة القادمة، لابد من تغيير ثقافة الاستزراع العادى والاتجاه نحو اقلمة أنواع تتحمل الملوحة مثل البلطي الاحمر وهو بنفس القيمة الغذائية لسمكة البلطي العادية، ايضا عند اقامة المشروعات علي الشواطئ الساحلية لابد من عمل مصدات وحماية للشواطيء نظرا لارتفاع الامواج الفترة القادمة.

 

وأشار إلي أنه يجب التخلص من النفايات والقمامة والملوثات البيئية واعادة تدويرها عبر مشروعات قومية لتدوير القمامة للاستفادة منها وتخفيف الضرر البيئي، و تحريم وتجريم وتغليظ عقوبة القاء الملوثات الكيميائية في البحيرات والمياة للحفاظ عل النظافة والتوازن البيئي، التوعية المجتمعية والاعلامية باستمرار دخول اهمية وعوامل تغيير المناخ الفترة القادمة.

الاستزراع السمكي

resize

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022