leftlogo

خبير اقتصادي: طرح حصص شركة «صافي» للمستثمرين سينعش البورصة المصرية بعوائد اقتصادية كبيرة

A A A
مياه صافي
شركة صافي
قال الدكتور السيد خضر، الخبير والباحث الاقتصادي، أن اتجاه الحكومة لطرح شركة «صافى» لتعبئة المياه، وشركة «وطنية» للبترول، بالبورصة المصرية، ستساهم فى تحسن وتنشيط وتحقيق مكاسب وعوائد استثمارية واقتصادية للبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة حتى تستطيع مواجهة التحديات والأزمات العالمية وكذلك ضخ مزيد من السيولة النقدية.

وأضاف السيد خضر في تصريحات خاصة لـ «food today» أن الطروحات الجديدة سيكون لها أبعاد اقتصادية وفوائد عديدة، منها إنعاش البورصة المصرية التي تضررت بشدة من خروج الأموال الساخنة خلال الفترة الأخيرة بسبب زيادة حده الحرب والصراعات الأوكرانية الروسية، وعدم وضوح الرؤية فى الاستثمارات غير مباشرة، وضخ استثمارات حقيقية في سوق المال المصرية، خاصه وأن الأسواق المصرية لديها القدرة على استقبال تلك الطروحات الجديدة.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن لذلك لابد من الترويج والتسويق الجيد لتلك الطروحات، حتى ينعكس ذلك على أداء البورصة المصرية، وخلق فرص وعوائد استثمارية جديدة مما تنعكس على أداء البورصة المصرية بشكل كامل خلال الفترة القادمة، وحتى تستطيع البورصة المصرية مواجهة التحديات والأزمات، وتحقيق مكاسب وجذب مزيد من الاستثمارات لديها.

وأوضح أن تلك الطروحات ستفتح أفاق استثمارية جديدة وخلق فرص واعدة خلال الفترة المستقبلية حتى تساهم البورصة المصرية فى تحسن وتنشيط الاستثمارات غير المباشرة، وجدد "خضر" تأكيده على أن الطروحات لشركة «صافي» و«وطنية» فرصة جيدة لدعم البورصة المصرية، وبالتالى سيكون هناك انعكاسات على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

أعلن مجلس الوزراء المصري عن بدء استقبال العروض من المستثمرين للاستحواذ على حصص في شركتي «صافي» لتعبئة المياه، وشركة «وطنية» لنقل وتوزيع البترول.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن تحالفات دولية كبرى أبدت اهتمامها بالشركة وأن بعض المستثمرين أظهروا رغبتهم في تقديم العروض، ويتطلع صندوق مصر السيادي إلى بيع حصة 10% على الأقل وربما حتى 100% من الشركة إلى المستثمرين الاستراتيجيين.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة خطوات تنفيذ برنامج الطروحات، بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ومسئولي البنك المركزي والوزارات المعنية.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة جادة في تنفيذ برنامج الطروحات، وحريصة على المتابعة المستمرة لسير العمل في هذا الملف، لافتًا إلى أن هناك اتفاقات يتم إنهاؤها بالفعل، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبًا.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022