leftlogo

خبير مصرفي يوضح تأثير الشهادات البنكية الجديدة على أسعار السلع وتضخم الأسواق

A A A
سلع غذائية
سلع
كشف الخبير المصرفي الدكتور محمد عبد العال عن تأثير شهادات البنوك الجديدة التي تم إصدارها من البنك الأهلي المصري وبنك مصر على أسعار السلع في الأسواق وعلاقتها بمعدل التضخم، وأكد الخبير المصرفي أن الفترة المقبلة ستشهد تذبذبًا في أسعار بعض السلع نتيجة ارتفاع معدلات التضخم.

وأوضح الدكتور عبد العال في تصريحات تلفزيونية أن مصر تستورد نحو 75٪ من احتياجاتها لبعض السلع من الخارج، وأن الشهادات الجديدة هي مبادرة من البنوك لجمع الأموال واستثمارها، وأشار إلى أن حوالي 50٪ من العملاء الجدد قاموا بشراء الشهادات الجديدة فور صدورها عبر الإنترنت.

وأكد الخبير المصرفي أن مستهدفات البنك المركزي المصري لا تتمثل في التعويم، وإنما الهدف هو تنشيط عملية النمو وزيادة التشغيل ومكافحة التضخم، وأشار إلى أن الهدف الاقتصادي في الفترة المقبلة هو احتواء التضخم.

وتوقع الدكتور عبد العال أنه سيكون هناك تأثير إيجابي من الشهادات المرتفعة العائد على امتصاص التضخم والسيطرة على ارتفاع أسعار السلع.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على تنفيذ استراتيجية اقتصادية جديدة لتحقيق مستهدفات البنك المركزي ومكافحة التضخم.

وأكد أن البنك الأهلي المصري وبنك مصر، اللذان يعتبران أكبر بنكين حكوميين وذراعي البنك المركزي، يعملان على تنفيذ سياسته النقدية بطرح شهادتين أجل سنة مرتفعة الفائدة.

ولفت الانتباه إلى أنه لا يمكن للبنوك الأخرى أن تقدم شهادات بنفس الفائدة، حيث لهما دور قومي يحظر على البنوك الأخرى أن تلعبه إلا بحدود وضوابط معينة، وتوقع الدكتور محمد عبد العال أن تساهم الشهادات الجديدة في استقرار ومكافحة التضخم في مصر.
أقرأ أيضًا|موسم الحصاد القوي والطلب متزايد يجعل مصر المصدر الرئيسي العالمي للفراولة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022