leftlogo

خطة "الصناعات الغذائية" لاستدامة سلامة الغذاء لدى المنشآت

A A A
سلامة الغذاء
سلامة الغذاء

تسعى غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إلى تحقيق استدامة سلامة الغذاء لدى المنشآت العاملة في القطاع، وتركز بدورها على متابعة الشركات المدرجة ضمن القائمة البيضاء المسجلة لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وعقدت الغرفة لقاءً موسعًا مع الشركات المدرجة بالقائمة البيضاء، لشرح إجراءات المنظومة الرقابية المنتظر تطبيقها على هذه المنشآت بهدف تحقيق الاستدامة لنظم سلامة الغذاء بها.  

وقال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن الغرفة تستهدف التواصل الفعال والمستمر بين الشركات الاعضاء، والهيئة القومية لسلامة الغذاء؛ لرفع الوعي بكافة اجراءات المنظومة الرقابية بالهيئة إيمانا بمسئولية الغرفة لدعم وتشجيع المنشآت الغذائية.


توسيع قاعدة الشركات المسجلة


وكشف أن الغرفة تسعى إلى توسيع قاعدة الشركات المسجلة والمدرجة بالقوائم البيضاء، مشيرًا إلى أهمية الحوار المفتوح كوسائل فعالة لتحقيق نقلة نوعية هائلة في منظومة التشريعات والإجراءات المنظمة لسلامة الغذاء وفقا للمعايير الدولية.

كما لفت «الجزايرلي» إلى أن زيادة عدد الشركات المدرجة بالقائمة البيضاء لدى «سلامة الغذاء» سيسهم في زيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة، كما أن الإدراج بهذه القوائم تعتبر شهادة بأن هذه المنشآت تطبق كافة المعايير الخاصة بسلامة وجودة الأغذية.

وشاركت الهيئة القومية لسلامة الغذاء ضمن البعثة التجارية التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية نهاية الشهر الماضي إلى الأردن برئاسة الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة، وهي تعتبر خطوة داعمة وهامة لتشجيع ومساندة المنشآت الغذائية المصرية للنفاذ للخارج.

وقال «الجزايرلي» إن الاهتمام بسلامة الغذاء ساهم في زيادة معدلات التصدير، خاصة في ضوء الاهتمام الكبير بالمنتجات الغذائية وبالتجربة المصرية في تطبيق معايير سلامة الغذاء والتي أدت بالفعل إلى تطور ملحوظ في تعزيز تنافسية المنتجات الوطنية بالخارج.

وسلط اللقاء الضوء على قرار وزير التموين رقم 45 لسنة 2020 بشأن حظر تداول السلع الغذائية مجهولة المصدر، ودوره في التصدي للمنتجات المضرة بصحة الإنسان، بالإضافة إلى آليات منح ترخيص تداول الغذاء للمنشآت الغذائية، وتحديث بنود قوائم الفحص التي يتم علي اساسها اعتماد المنشأت الغذائية بالقوائم البيضاء بالهيئة واسس التقييم بها وفقا للمعايير والمرجعيات الدولية.

وقال محمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن تسعى لزيادة وعى المنشآت علي كافة مستوياتها تجاه كافة التشريعات والقرارات والإجراءات المنظمة للرقابة على المنشآت الغذائية لتحقيق استدامة سلامة الغذاء، بالإضافة إلى تشجيع الشركات للانضمام إلى المنظومة الرسمية وتوفير غذاء آمن للمستهلك.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022