leftlogo

«خطوة بخطوة».. أسرار صناعة «اللانش بوكس» ومجمع «مرغم» بوابة التصدير المصرية

A A A
plastic-water-bottles-on-conveyor-and-water-bottli-2021-12-09-21-44-29-utc
مصانع البلاستيك

بأنامل مصرية، أحدث قطاع صناعات «البلاستيك» ثورة هائلة داخل مصانع الجمهورية، حققت العديد من المكاسب والأرباح ليست فقط على المستوى المحلي بل امتدت إلى غزو المنتجات المصرية للأسواق الخارجية خلال السنوات الماضية.

أتت الثورة التكنولوجية الهائلة بمجال صناعة «البلاستيك» بثمارها داخل المجتمع المصري، وأصبحت منتجاته المتنوعة لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، أبرزها «الأكياس، اللانش بوكس، عبوات المأكولات الجاهزة».. وغيرها.


 

أسرار الصناعة
وداخل مصانع «البلاستيك» أسرار تُجرى بشكل يومي، تصدرت محركات البحث عبر مواقع الانترنت من قبل المواطنين، بحثًا عن طرق التصنيع والمواد المستخدمة، بعد كثرة الأقاويل عن أضرار البلاستيك على المأكولات.

تبدأ المرحلة الأولى للتصنيع باستخدام مادة «البوليمر»، وفقا لـ Plastic collectors، وهي مادة يتم تصنيعها في مصانع البتروكيماويات، ويتم تحويلها للبترول الخام، ويليها مرحلة تحويل مادة «الإيثيلين» الغاز العضوي إلى بولي ايثيلين وهو أكثر أنواع البلاستيك استخدامًا.

المُركب الفردي
ويعقب مرحلة الحصول على المواد الخام «الفحم، الزيوت والغاز الطبيعي»، مرحلة تقطير تلك المواد لاستخراج المركب الفردي المستخدم في صناعة البلاستيك عن طريق «مصفاة نفط» على نطاق واسع.

وخلال عملية التكرير السابقة، يمكن الحصول على «مونومرات» -اللبنات الأساسية للبوليمرات البلاستيكية-، ثم بعد ذلك يتم تحويل المركبات مثل البولي إيثيلين والبروبيلين والبوتيلين إلى بوليمرات ذات أوزان جزئية أعلى.



 

تشكيل البلاستيك
وأخيرًا، يتم خلط المواد المختلفة عن طريق الذوبان لتشكيل مادة «البلاستيك»، ويتم تحويل الخليط إلى حبيبات يمكن تشكيلها في عناصر مختلفة حسب حاجة الشركة المصنعة، وتكون ذات ألوان وأشكال مختلفة.

أكد خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن قيمة استثمارات قطاع الكيماويات المتنوعة تبلغ 10.5 مليار دولار، والبلاستيك والمطاط نحو 8 مليارات دولار.

مشاريع عملاقة
وقال أبو المكارم، إن هناك تحرك ضخم نحو إنشاء المشاريع العملاقة في صناعة البلاستيك، منها مجمع «مرغم 1» لصناعات البلاستيك ويضم 240 ‏مصنعًا ،والمرحلة الثانية «مرغم 2» ‏لصناعات البلاستيك، المقام على مساحة 52 فدانًا، بإجمالي 204 وحدة ‏إنتاجية بمسطح 144 متر.

وتابع رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن مجمع شركة «إيثيدكو» ‏للبتروكيماويات في الإسكندرية؛ يعد أكبر مجمع للبتروكيماويات ‏في الشرق الأوسط، وتقدر استثماراته ‏بنحو 1.9 مليار دولار، وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 460 ألف طن من الإيثلين ‏و 400 ألف طن من البولي ‏إيثلي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022