leftlogo

دراسة ألمانية تحذر شركات الأغذية من وضع "الملصق النباتي" على منتجاتها

A A A
منتجات نباتية
منتجات نباتية

عملت العديد من شركات الأغذية في الأونة الأخيرة على وضع المزيد من الملصقات على المنتجات الغذائية النباتية سعيًا لإغراء جيل جديدة من محبي الطعام النباتي.

تأثير سلبي على المبيعات

نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن دراسة جديدة خلصت إلى أن هذه الملصقات من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على الطريقة التي ينظر بها المستهلكون إلى المنتج الغذائي.
ووفقًا للصحيفة: "حقق الباحثون في ألمانيا في تصورات المنتج ونوايا الشراء لدى المستهلك حول وضع العلامات النباتية على المنتجات، ووجدوا أن الناس توقعوا أن يكون مذاق بعض المنتجات أسوأ عندما رأوا أنها تحمل ملصق نباتي، وربما على أساس أنهم يعرفون أنها لا تحتوي على الحليب والزبدة وغيرها من الدهون الحيوانية اللذيذة".


وركزت الدراسة على المنتجات الغذائية النباتية الموجودة في الأسواق بشكل افتراضي وليس التي يتم صنعها خصيصًا للسوق النباتي، ومن بينها شركة «Nestle's Shreddies» التي أضافت ملصقًا بارزًا على شكل أوراق نباتية خضراء إلى عبواتها والذي يفيد بأن هذا المُنتج نباتي.
وقال مؤلف الدراسة «جيسا ستريميل» من جامعة جوتينجن بألمانيا: «تظهر دراستنا أن مصنعي المواد الغذائية يجب أن يكونوا حذرين بشأن تصنيف المنتجات الغذائية على أنها نباتية إذا كان المستهلكون لا يتوقعون منتجًا نباتيًا».

مذاق سيء

بحسب ما نقلته الصحيفة البريطانية، قد لا ينظر المستهلكون إلى المنتج على أنه أكثر صحة واستدامة فحسب، بل يتوقعون أيضًا أن يكون مذاقه أسوأ، مضيفًا: «على وجه الخصوص، يُنصح مصنعي المواد الغذائية الذين يخدمون شرائح المستهلكين المهتمة جدًا بالمذاق، مثل مصنعي الأطعمة الفاخرة، بالامتناع عن وضع هذه العلامات».


في السنوات الأخيرة، بدأت العديد من المنتجات النباتية في وضع ملصقات نباتية على عبواتها، ولكن ليس لأن الشركات المصنعة قد غيرت الوصفة لجعلها مناسبة للنباتيين، بل للاستفادة من ارتفاع النشاط النباتي.
وفي تلك الدراسة عمل الباحثون مع 432 مشاركًا بمتوسط عمر 27 عامًا، واتبعوا جميعًا أنظمة غذائية مختلفة، وتم توزيع جميع المشاركين في مجموعات وخصصوا بشكل عشوائي واحدًا من أربعة منتجات متقطعة تم تصنيفها أو عدم تمييزها بشعار نباتي.

private-label-exemples-00
fg-masthead-group-coconut@2x-fs8-1024x1024


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022