leftlogo

دراسة جدوي لمشروع غذائي ناجح.. تعرف على الآليات والخطوات

A A A
مشروعات تطوير المناخ - الظواهر المناخية
المشروعات الخاصة
يرغب الكثير من الشباب في عمل دراسات جدوي لمشروعاتهم الخاصة للعمل على إنجاحها، خاصة في المشروعات الغذائية، والتي تعد ذات ربحية عالية، ويعد مفهوم المشروع هو عمل مؤقت يحتوي على مجموعة من الأصول والأفراد لتحقيق نتيجة معينة أو هدف ما، وكل مشروع يعتمد على دورة حياة خاصة به تشمل التخطيط، والتنفيذ، وصولاً إلى نهاية العمل عليه، ويعرف المشروع بأنه التفكير بشيء ما أو التخطيط له، كما يعتمد أي مَشروع على وجود الأفراد والمال والآلات.

دراسة الجدوى

هي مجموعة من الدراسات التي تعتمد على رأي خبراء يعملون على إعدادها، وتنتهي في التوصية بالبدء في تنفيذ مشروع ما أو التوقف عن العمل به، وتعتمد أي دراسة جدوى اقتصادية على وجود معلومات حول طبيعة المشروع، وتختلف هذه المعلومات باختلاف أنواع المشروعات وأهدافها، أي أنها عملية تييم من أجل المساهمة في تحديد إمكانية تنفيذ المشروع، وتقدير التكلفة المالية له، وإدراك قدرته على تحقيق الأرباح.

طريقة عمل دراسة الجدوى

 قبل تنفيذ أي مشروع خصوصاً في حال كان صغيراً في الحجم أو رأس المال من المهم العمل على إعداد دراسة جدوى خاصة به، لتوفير معلومات عن المراحل الرئيسية والخطوات، وفيما يلي طريقة عمل الدراسة.

- دراسة مبدئية للمشروع

هي الدراسة التي يتم إعدادها قبل دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع، وتهدف إلى التأكد من عدم وجود أي مشكلات تؤدي إلى استحالة تنفيذه؛ لذلك تعد دراسة الجدوى المبدئية مرحلة استكشافية لمعرفة الظروف التي تمهد إلى البدء في دراسة الجدوى التفصيلية.
ويشمل تنفيذ دراسة الجدوى المبدئية مجموعة من الخطوات هي:
- البحث عن الموانع المؤثرة على دراسة الجدوى، مثل عدم القدرة على تأسيس مشروع في مكان ما، بسبب حظر البناء، أو إقامة المشروعات على أراضيه.
- دراسة القوانين الخاصة في المشروعات التجارية، مثل قيود أو موانع استيراد وتصدير المواد بين الدول.
- التأكد من مناسبة فكرة المَشروع المقترحة للأولويات المعتمدة ضمن خطة التنمية المحلية، إذ قد يفكر صاحب المشروع في استثمار أرض ما، ولكنها غير مؤهلة أو غير صالحة للاستثمار.
- دراسة الحالة الاقتصادية العامة، والظروف المحلية.
- تحديد طبيعة الحاجة إلى منتجات أو خدمات المشروع؛ من خلال دراسة السوق، ومدى الطلب على منتجات المشروع، ونسبة الأسعار، والاتجاهات الاستهلاكية عند الأفراد.
- وضع التقديرات المبدئية والأولية للتكاليف المالية الخاصة في دراسة الجدوى التفصيلية، وتحديد مدى توافقها مع رأس المال الخاص في الاستثمار.

عمل دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع

دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع هي المرحلة أو الدراسة الثانية للمشروع التي تعتمد على تحقيق الإيجاب في تنفيذه ضمن دراسة الجدوى المبدئية، وتساهم في البدء فعلياً بالعمل على المشروع، وتنفذ دراسة الجدوى التفصيلية على المراحل الآتية:

دراسة الجدوى البيئية

التعرف على تأثيرات المشروع على البيئة.

دراسة الجدوى القانونية

هي الدراسة التي تحدد العلاقات بين المشروعات والقوانين التي تؤثر على نشاطاتها.

دراسة الجدوى التسويقية

هي الدراسة التي تهدف إلى تقدير الطلب على خدمات ومنتجات المشروع.

دراسة الجدوى الفنية للمشروع

هي التخطيط للمشروع بالاعتماد على التقديرات والنتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية.

 دراسة الجدوى المالية

هي الدراسة التي تعكس الآثار والنتائج المترتبة على التكاليف، والإيرادات المالية خلال العمر المقدر للمشروع.

دراسة الجدوى الاجتماعية

هي الدراسة التي تهدف إلى قياس مدى تأثير المَشروع على الاقتصاد المحلي من حيث المساهمة في الوصول إلى أهداف المشروع.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022