leftlogo

دورات تدريبية لمشروع ناجح.. تعرف على الخطوات والشروط

A A A
مشروع طعام منزلي
مشروعات صغيرة
ينظم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر دورات تدريبية مجانية بمختلف المحافظات تحت عنوان "ابدأ مشروعك" بهدف مساعدة الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة.

 

تطوير فكرة المشروع

ينطلق أي مشروع ناجح من فكرة جيدة وواضحة، ففكرة المشروع هي وصف دقيق ومختصر للمشروع المراد القيام به، لذا عليك قبل البدء في مشروعك التأكد أنك تملك فكرة واضحة حوله وحول النشاط الذي تود الدخول فيه، فالمشروع الناجح هو الذي يلبي احتياجات السوق ويستجيب لتطلعات وأهداف صاحبه، من حيث المنتجات والخدمات التي سيقدمها مشروعك.

 

خطوات عمل المشروعات

يساعد جهاز تنمية المشروعات المتدربين على وضع خطط مناسبة لإطلاق مشروعاتهم، ويتم ذلك عبر عدة خطوات، لعل أهمها التالي:
- وضع خطط عمل مناسبة لمشروعاتهم.
- تعليم المتدربين أسس المحاسبة.
- تعليم المتدربين الإدارة المالية بشكل مبسط ودقيق.
ويتم إتاحة الفرصة أمام جميع المواطنين لفتح باب التقدم لهذه الدورات التدريبية، وهي دورة مدتها 5 أيام مخصصة للراغبين في إقامة مشروعات ولديهم أفكار محددة ويمكن للراغب في الانضمام إلى تلك الدورات التوجه لفرع جهاز تنمية المشروعات بمحافظته.

 

وتتمثل شروط الانضمام للبرنامج في الآتي:

-السن من 21 إلى 55 سنة.
- الحصول على مؤهل متوسط على الأقل.
- تأدية التجنيد للذكور أو الإعفاء منه.
- التفرغ أثناء التدريب.
- الإقامة بالمحافظة المقام بها التدريب أو بمحافظة مجاورة.
- اجتياز المقابلة الشخصية.

 

التسويق والترويج

يشكل التسويق جزءًا هامًا من إطلاق أي مشروع وإدارته، حيث أنه يساعدك على بيع منتجاتك أو خدماتك بما يلبي احتياجات المستهلكين لها بأفضل جودة وأنسب سعر مقارنة بالمنافسين، وبما يحقق الهدف المرجو للمشروع والربح المتوقع منه.
ويجب أن تتضمن خطة التسويق معرفة المنافسين لمشروعك والمستهلكين وكذا مميزات "المنتج/الخدمة" وكيفية الترويج له والاستعانة بالطرق الملائمة للترويج للمشروع كالصحافة والإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي وبما يتناسب مع ميزانية وحجم المشروع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022