leftlogo

في اليوم العالمي للبيتزا

«دومينيز» تتصدر و«بتيزا هت» بالمركز الخامس.. والسر في الـ«فرنشايز»

A A A
pizza-lovers-group-of-playful-young-people-eating-2022-02-06-21-47-43-utc
البيتزا


أكثر من  12 مليار دولار القيمة السوقية للعلامتين التجاريتين «بيتزاهت ودومينيز بيتزا»


يتراوح حجم الاستثمار الأولي في «فرانشايز» بين 302 ألف و2.2 مليون دولار


الاستثمار المبدئي لامتلاك «فرنشايز دومينوز» ما بين  120 ألف دولار إلى 700 ألف دولار


 

صناعة البيتزا واحدة من أكبر وأضخم الصناعات على مستوى العالم، وتتصدر العلامتين التجاريتين «دومينيز بيتزا» و«بيتزاهت» سوق صناعة البيتزا بقيمة تسويقية نحو 12 مليار دولار، بحسب التقرير السنوي لـ«براند فاينانس» عن العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم عام 2019 .


وجاءت «دومينوز بيتزا» الأمريكية، فى المرتبة الخامسة عالميا، بعد أن ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 32.9% في عام 2019، وبلغت قيمتها نحو 6.4 مليار دولار واحتلت «بيتزا هت» الأمريكية المرتبة السابعة، وارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 72.8% عن العام الماضي، لتصل إلى 5.3 مليار دولار.


 

«فرنشايز» البيتزا فى مصر 

تتواجد «بيتزا هت ودومينوز بيتزا» بقوة في السوق المصرية، وتنافس العديد من المطاعم  المحلية وعلى رأسها بيتزا كينج، وتعد أكثر الوجبات شعبية لدى المصريين لذا فهي من المشروعات المربحة.

تكلفة امتلاك فرنشايز البيتزا 


هل تعلم ما هي تكلفة  امتلاك علامة تجارية عالمية للعمل بها؟.. FOOD» TODAY» يقدم لك التفاصيل:


فى  البداية  تشير الإحصاءات العالمية إلى أن نسبة النجاح ترتفع في حالة استخدام نظام الفرنشايز إلى أكثر من 85% بما يعني ضمان نجاح الاستثمارات المستخدمة في المشاريع، ورفع نسبة العوائد المالية، وكذلك الحفاظ على رأس المال المستثمر بالمشروع وعدم التعثر لانخفاض نسبة المخاطرة الى حد كبير.



 

«دومينيوز بيتزا»

«DOMINO'S PIZZA» هي شركة عالمية متخصصة في عمل أشهى أنواع البيتزا، تأسسست عام 1960 وتقدم العديد من المنتجات مثل البيتزا والباستا والدجاج والحلويات.


يتراوح الاستثمار المبدئي لامتلاك «فرنشايز دومينوز» ما بين  119.950 دولار إلى 700.461 دولار ، وتصل متطلبات النقد السائل 75000 دولار، ,رسوم الامتياز 25000 دولار ورسوم الملكية 5.5٪.


تعمل دومينوز بتزا في 73 دولة بواقع 5700 مدينة حول العالم، وتتوسع الشركة في الأسواق الناشئة، بما في ذلك افتتاح أول موقع لها في تايلاند عام 2013 وكينيا في عام 2014.
 

 

وحققت دومينيوز شهرتها العالمية من خلال اتفاقات الامتياز الرئيسية، وتم تعزيز هذا التواجد مع امتلاك شركة «Domino's Pizza Enterprises» الأسترالية لحقوق الامتياز الرئيسية ليس فقط في أستراليا ونيوزيلندا، بل امتدت إلى أوروبا.


وتتباهى دومينيوز بأن أكثر من 90٪ من الحاصلين على الامتياز بدأوا مهنتهم كموظفين في دومينوز.

 

وتعد الهند أكبر سوق دولي لشركة Domino خارج الولايات المتحدة، إلى جانب بنغلاديش ونيبال وسيريلانكا، وتتواجد دومينبوز بيتزا فى السوق المصرية منذ أكثر من 10 سنوات وتمتلك 21 فرعا في  القاهرة والإسكندرية والمنصورة.

 

«Pizza Hut»
يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرانشايز" بيتزا هت بين 302 ألف إلى 2.2 مليون دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء "الفرنشايز" 350 ألف دولار، بينما تبلغ رسوم "الفرنشايز" 25 ألف دولار.


ويتطلب امتلاك هذه العلامة التجار ية أن تلتزم ببناء 3 مطاعم على الأقل على مدار 3 سنوات، ويستغرق الأمر ما يصل إلى 46 أسبوعًا لفتح المتجر الأول. 

 

ويرجع تاريخ إنشاء أول فرع لمحلات بيتزا هت لعام 1989، وكان «بيتزا هت مصدق» هو أول فروع سلسلة محلات البيتزا في مصر، ثم توالى استكمال افتتاح الفروع في أنحاء مصر ليضم حاليا أكثر من 30 فرعا على مستوى الجمهورية.


وتأسست «بيتزا هت» على يد الأخوين فرانك ودان كارني، اللذين فتحا أول مطعم "بيتزا هت" عام 1958، وتم فتح أول مطعم "فرنشايز" عام 1960 في مدينة توبيكا عاصمة ولاية كانساس.

 

وتمتلك الشركة 1225 رخصة مطعم بيتزا في 27 ولاية، يعمل فيها 37 ألف موظف في الولايات المتحدة  الأمريكية.

 

 

كما تمتلك «بيتزا هت» التي تعد أكبر شركة مطاعم بيتزا في العالم أكثر من 6200 مطعم في الولايات المتحدة وأكثر من 4000 مطعم في 100 دولة أخرى.

بدأت فكرة بيتزا هت عام 1958، عندما اقترض الأخوين  فرانك ودان كارني، وكلاهما طالب في جامعة ولاية ويتشيتا، 600 دولار من أمهما، واشتروا معدات مستعملة، و "استأجروا مبنى صغير على تقاطع مزدحم في مسقط رأسهم في «ويتشيتا» كانساس، وكان هدفهما توفير فطيرة بيتزا عالية الجودة بأسعار معقولة.

ماهو الفرنشايز؟


تعرف جمعية الامتياز الدولية بأن «الفرنشايز» هو وسيلة لممارسة الأعمال التجارية، حيث يرخص مانح الامتياز التجاري علامة مجربة من قبل، وطريقة تشغيل العمل المعتمدة، للطرف الممنوح للامتياز مقابل رسوم أو نسبة من المبيعات الإجمالية.

 

ويوفر مانح الامتياز عددا من الخدمات الملموسة وغير الملموسة مثل الإعلانات المحلية والدولية، والتدريب، وخدمات الدعم الأخرى.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022