leftlogo

رؤية 2030 تضع الأمن الغذائي من بين المحاور والأهداف الأساسية التي يجب تحقيقها

A A A
person-walking-with-cows-2022-03-04-06-04-42-utc
الأمن الغذائي
أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن رؤية التنمية الوطنية 2030 تضع الأمن الغذائي من بين المحاور الرئيسية والأهداف الأساسية التي يجب تحقيقها، من خلال التحول إلى الزراعة المستدامة والتوسع في الرقعة الزراعية، والاستثمار في مشروعات الأمن المائي، وزيادة مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، حيث يتم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الموارد المائية والزراعة المستدامة.

 

نقص الغذاء

وأشارت خلال الدورة الأولى لمؤتمر الأمن الغذائي، والذي يعقد ضمن الجهود العالمية لمواجهة تحديات التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائي في العالم إلى أن أفريقيا تعد الأكثر تأثرًا بالأزمات التي يواجهها العالم، لا سيما التغيرات المناخية، لافتة إلى أن 28 % من النساء يعانون من نقص الغذاء في النظام العالمي.

 

إيجاد حلول

وأشارت إلى أن وزارة التعاون الدولي بذلت جهود لإيجاد شركات لتخفيف التأثير عبر اتفاقيات مع البنك الدولي لإيجاد حلول لهذه الأزمة بما يتواءم مع رؤية مصر 2030.

 

المشروعات الخضراء


أكدت "المشاط"، أن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، والذي تم إطلاقه تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، ويضم عدد من مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية في مجالات المياه والغذاء والطاقة، في ظل الأهمية القصوى والترابط الوثيق بين هذه القطاعات الثلاثة.

 

التعاون مع شركاء التنمية

وأضافت أن البرنامج يستهدف من خلال التعاون مع شركاء التنمية والقطاع الخاص توفير التمويلات التنموية والدعم الفني والمنح وآليات التمويل المبتكر التي تحفز القطاع الخاص على ضخ الاستثمارات.
وتعمل الحكومة على إعداد مشروعات التنمية الخضراء وبدء الترويج لها مع جهات التمويل الدولية، وذلك ترويجًا للمشروعات الصديقة للبيئة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.

 

"برنامج نُوَفِّي"

يعد الآلية التى ستعمل وزارة التعاون الدولى من خلالها للترويج لقائمة مشروعات التنمية الخضراء فى قطاعات المياه والغذاء والطاقة، والتى تأتى فى طليعة خطوات الدولة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وحشد جهود المجتمع الدولى لدعم التحول الأخضر فى مصر.
 
وحرصت وزارة التعاون الدولى على عقد منصة التعاون التنسيقى المشترك لمجموعة شركاء التنمية التى ترأسها الأمم المتحدة والسفارة الألمانية لهذا العام، لعرض هذه المشروعات على كافة الشركاء من أجل توفير التمويل التنموى وبحث آليات التمويل المبتكر والتحول بالتعهدات العالمية لتمويل المناخ إلى التنفيذ الفعلى على أرض الواقع.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022