leftlogo

رئيس جهاز شئون البيئة: أولوية قصوى للاستثمار بالمشروعات الخضراء الفترة المقبلة

A A A
الدكتور علي أبو سنة
الدكتور علي أبو سنة

أعلن الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة الدكتور علي أبو سنة أن المشروعات الخضراء والاستثمار فيها يمثل أولوية قصوى لخطة عمل الجهاز الفترة القادمة خاصة المشروعات التي لها علاقة بتدوير المخلفات والبلاستيك الصديق للبيئة، مشيرا إلى أن الجهاز وقع مؤخرا وثيقة مشروع دعم ممارسات الاقتصاد الدوار في سلسلة قيمة البلاستيك أحادية الاستخدام في مصر بين جهاز شئون البيئة ومنظمة الأمم المتحدة بمبلغ 3.2 مليون دولار لدعم جهود الحكومة المصرية لتقليل كمية النفايات البلاستيكية التي تتسرب إلى البيئة من خلال إظهار نهج بديل أكثر اخضرارا.

المشروعات الخضراء


وقال رئيس الجهاز - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة - إن المشروعات الخضراء يقصد بها المشاريع ضمن الفئات المؤهلة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والمباني الخضراء وتهدف إلى تقديم منتجات، أو خدمات أو بدائل صديقة للبيئة للمساهمة في التوجه للاقتصاد الأخضر، وتتماشى مع المعايير القياسية العالمية للبصمة الإيكولوجية، والبصمة الكربونية لمنتجاتها، فهي مشروعات اقتصادية إنتاجية تتبع مبادئ الإنتاج والاستهلاك المستدام وبالتالي تكون منخفضة الكربون.
وأضاف الدكتور علي أبو سنة أن الجهاز سيعمل كذلك على الدفع بملف المحميات ودعم الاستثمار فيها، مشيرا إلى أنه يتم حاليا دراسة سبل تطوير محمية الدبابية وإزالة كافة العقبات لوضعها على خريطة السياحة البيئية بمحافظة الأقصر.

المشروعات الصناعية


وأشار إلى إجراء العديد من دراسات تقييم الأثر البيئي للعديد من المشروعات الخاصة بالصناعة، منوها بأن الموافقات البيئية ليست عائق أمام المشروعات بل أحد أهم الدراسات التي تضمن نجاح المشروعات واستمراريتها مع تحقيق المصالح لكافة الأطراف، ولفت إلى أن الانتهاء من إصدار 177 موافقة بيئية من جهاز شئون البيئة للمشروعات الصناعية خلال الفترة من أغسطس إلى ديسمبر 2022، كذلك تم تسهيل إجراءات إصدار الموافقات البيئية للمنشآت الصناعية لتصدر خلال (7) أيام بدلا من (30) يوما المنصوص عليها بقانون البيئة.

الرخصة الذهبية


وفيما يتعلق بالرخصة الذهبية للمشروعات، أوضح رئيس الجهاز أنه يتم الحصول عليها من مجلس الوزراء ولها معايير واشتراطات معينة وقد تم وضع أدلة إرشادية لكل صناعة وكيفية الحصول على دراسات تقييم الأثر البيئي لدعم القطاع الصناعي.. مشيرا إلى أنه تم منح الرخصة الذهبية لـ 8 مشروعات استثمارية.

الهيدروجين الأخضر


ولفت إلى أنه من هذه المشروعات مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر من محطة إنتاج بقدرة 100 ميجاوات بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة استثمارية 135 مليون دولار، وكذلك مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بقدرة مليون طن/سنة، وذلك بمصنع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة استثمارية 5.5 مليار دولار.
المشروعات الخضراء
اهتمام كبير بالمشروعات الخضراء

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022