leftlogo

رئيس شعبة الدواجن: زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكل سلعة بنسبة 40%

A A A
رئيس شعبة الدواجن
رئيس شعبة الدواجن
صرح عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، أنه تم زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكل سلعة بنسبة 40% بعد توفير للدولار لتأمين السلع الإستراتيجية قبل عيد الأضحى المبارك.

وأكد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج (على مسئوليتي) عبر قناة صدى البلد، أنّ الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يصل إلى 12 شهرًا، وأضاف إلى أن الاحتياطي من الأرز يصل إلى 6 أشهر والذرة الصفراء 4 أشهر.

وأضاف أن سعر الذرة الصفراء في السوق المصرية 11 ألف جنيه، بينما السعر العالمي يقدر بـ 9 آلاف جنيه، لافتًا إلى أنّ سعر الصويا يضرب أسعار الدواجن ويرتفع عن السعر العالمي بنحو 10 آلاف جنيه.

واستكمل أنه في حال توفير الصويا وتخفيض الزيادة التي تقدر بـ 10 آلاف جنيه عن السعر العالمي، من الممكن أن تنخفض أسعار الفراخ بالمزرعة من 67 جنيهًا للكيلو إلى 58 جنيهًا، لافتا إلى أن سعر كيلو الدجاج الآن في مصر يصل للمواطن بـ 75 جنيهًا.

وشدد على ضرورة متابعة الإفراجات الجمركية للصويا ومحاسبة من يسعرون الدولار بـ 45 جنيهًا، بينما الدولة توفر العملة الدولارية بالسعر الرسمي الذي يصل إلى 30 جنيهًا، موضحًا أنّ بعض التجار لم تخفض أسعارها وبالتالي لن تنعكس جهود الدولة على المواطن.

واختتم أنه حسب القوة الشرائية للمواطن هناك اكتفاء ذاتي من الدواجن بمصر، لافتًا إلى تصدير كميات كبيرة من المواد الغذائية مثل الخضار والفاكهة إلى إفريقيا بالمواصفات العالمية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022