leftlogo

رئيس لجنة التجارة الداخلية بالاتحاد العام للغرف التجارية يشير إلى أسباب غلاء الأسعار

A A A
متى بشاي
متى بشاي
أعلن المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن زيادة الأسعار في فترة قصيرة دون أي مبرر تعتبر غلاءً للأسعار،  وأشار إلى أن هناك بعض السلع في الأسواق التي شهدت زيادة واضحة في أسعارها، وأرجع ذلك إلى عوامل أساسية تشمل العملة الأجنبية، وتكلفة الخدمات، ورسوم الشحن.

وأضاف بشاي، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج "مساء دي إم سي" الذي يعرض على قناة "دي إم سي"، أن هناك شروطًا خاصة تنظم عمليات الاستيراد، بما في ذلك الحصول على شهادات واعتمادات مستندية وأمور أخرى.

 وهذه الشروط تجعل المستورد يواجه صعوبات في الحصول على البضائع وتأمينها، وتؤثر على تكاليفها، وأشار إلى أن سعر الدولار يعد أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في زيادة الأسعار.

وأوضح رئيس لجنة التجارة الداخلية في الاتحاد العام للغرف التجارية أن البضائع قد شهدت زيادة تصل إلى 100% و200%.

 وأرجع ذلك إلى زيادة الرسوم المفروضة على المستوردين، وارتفاع تكلفة العمالة، وزيادة سعر الدولار، وأشار إلى أن ضبابية سعر الصرف تعد أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الأسعار، حيث يتداول الدولار في السوق الموازية بأسعار مرتفعة جدًا.

وأكمل بشاي بالقول إن كل شيء يزيد على المستورد، سواء كانت الإيجارات أو التزاماته المالية أو شراء السلع، ولذلك، فإن المستورد لن يشتري بخسارة، وبالتالي يرفع الأسعار.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022